نصائح صحية

12 مؤشر مبكر على إصابتك بأمراض القلب

هذه مجموعة من المؤشرات والدلالات المبكرة التي تنبئ بالإصابة بأمراض القلب، فلنتعرف عليها.

1- انقطاع النفس أثناء النوم

إذا كنت من الأشخاص الذين ينقطع شخيرهم فجأة أثناء النوم ليتوقف النفس تماماً لفترة من الزمن قبل أن يعود إلى وتيرته الطبيعية، قد يكون هذا طريقة جسمك لإخبارك بأنك بحاجة للمزيد من الأكسجين

حيث يعمل الدماغ على إرسال إشارات عصبية إلى الأوعية الدموية والقلب، تحثه على العمل بشكل أفضل وأكثر فاعلية للحفاظ على تدفق وضخ الدماء بشكل طبيعي في الجسم، ما يزيد من فرص إصابتك بأمراض القلب وضغط الدم والجلطات.والجيد في هذا الأمر أن هذه الحالة الطبية، قابلة للعلاج وبشكل نهائي.

2- طفح جلدي لونه أصفر أو برتقالي

إن الزيادة الكبير في مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، قد تتسبب بطفح جلدي ظاهر، ينشأ في مناطق معينة من الجسم، خاصة حول مفاصل الأصابع في الكفين ومشط القدم، وتلعب هذه الدهون الموجودة في الدم دوراً رئيسياً في تصلب الشرايين، كما أن مستوياتها المرتفعة في الدم قد تكون مؤشراً على العديد من الأمراض الأخرى التي قد تتسبب في نهاية المطاف بمشاكل صحية عديدة، مثل أمراض القلب والجلطات.

3- ضعف ملحوظ في قبضة اليد

إن قوة قبضة يدك بالعادة قد تشي بأمر أو أكثر عن صحة قلبك، لذا انتبه إليها جيداً. إذ تفيد بعض الدراسات إلى أن القدرة على إمساك غرض في اليد وعصره أو الشد عليه جيداً، قد يعني أن فرص إصابتك بأمراض القلب أقل.

4- بقع داكنة أسفل الأظافر

إذا لم تكن قد قمت بضرب أظفر إصبع يدك أو قدمك بشيء ما تسبب له بكدمة مؤخراً، فإن ظهور كدمة أو بقعة تحت الظفر لا مبرر منطقي له إلا وجود مشكلة صحية قد تكون خطيرة، مثل التهابات معينة في بطانة القلب وصماماته، وهو ما يسمى طبياً بالتهاب الشغاف(Endocarditis).

5- الدوخة والدوار

يعتبر الدوار عموماً عرضاً جانبياً مباشراً لمشاكل في الدم أو في جهاز الدوران عموماً، وذلك عندما يعجز القلب عن ضخ كميات كافية من الدماء إلى مناطق الجسم المختلفة، وخاصة إلى الدماغ.

ويب طب- منال العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى