كيف تصنع ؟

8 نصائح للحفاظ على بيتك نظيف ومرتب

من منا لا تحب أن يكون منزلها نظيف ومرتب طول الوقت، ولكن مع مشغوليات الحياه وضيق الوقت يصبح حدوث ذلك صعب جدا، ولذلك جمعنا لكِ أهم 8 نصائح لمساعدتك في بقاء بيتك نظيف ومرتب:

(1)يجب عليكِ ترتيب خزانات الملابس عن طريق هذه الخطوات:

1- خذي جميع الملابس وضعيها على أرضيه نظيفه.

2- قسمي ملابسك وملابس أسرتك إلى 3 أنواع .

3- أول نوع هي الملابس التي سوف تحتفظي به.

4- ثاني جزء سوف تتبرعي بها.

5- ثالث جزء هي ملابس لا تحتاجيها وسوف تعرضيها للبيع.

مع هذه الخطوات سوف تتخلصي من أكوام الملابس التي لديكِ ولا تحتاجي إليها ولا تستخدميها.

(2) من أكثر العادات التي تتسبب في تخريب نظام البيت وترتيبه، هو إنكِ عند دخولك المنزل لا تضعين الأشياء في مكانها، تحدي الكسل وعند دخولك للمنزل ضعي مفاتيحك في مكانها وعلقي ملابسك، وافرغي محتويات أكياس التسوق، حتى لا تتراكم عليكِ المهام.

(3) يجب عليكِ تعلم التخلي عن الأشياء، لأن معظم الأشياء التي تبقي منزلك غير منظم هي أشياء لا تحتاجيها، تخلصي من كل الأشياء التي لا تستخدميها وتبقي عليها على أمل أن تستخدميها.

(4) يجب أن توزعي مهام المنزل على جميع أفراد الأسرة، بحيث يعرف كل فرد مهامه المسئول عنها ويقوم بها دون أن تطلبي منه ذلك فمثلًا: أحدكم مسئول عن تنظيف أطباق الغداء، وآخر مسئول عن تنظيف غرفة المعيشه وهكذا.

(5) للتخلص من الغبار في بيتك، إجعلي روتينك اليومي في الصبح هو تشغيل المكنسه الكهربائيه وإزالة الغبار من كل الشقة وبذلك تكوني قد تخلصتي من عبئ الغبار العالق في بيتك.

(6) إذا كان لديكِ أطفال اجعليهم يشاركوكي ولا بأشياء بسيطه، مثل أن يقوموا بجمع ألعابهم أو يساعدوكي في إعداد طاولة العشاء.

(7) أثناء الطبخ قومي بتنظيف المطبخ في نفس الوقت، فمثلًا قومي بملئ الحوض بالماء الساخن والصابون وضعي فيها الأواني التي تقومي بإستعمالها حتى يسهل عليكِ تنظيفها بعدها مباشرةً.

(8)خصصي سلة كبيره لكل غرفه يتواجد بها أفراد الأسرة، وجمعي بها كل الأشياء التي لا تنتمي لهذه الغرفه حتى تحافظي على ترتيب المكان ، وبعد عدة أيام قومي بجمع الأشياء من السلة وإعادتها لمكانها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى