نصائح صحية

أفضل وأسوء الإطعمة لأسنانك

هل تأخذي الوقت للتفكير في أفضل وأسوء الأطعمة لأسنانك؟ قد تنظفي أسنانك بشكل منتظم وتزوري طبيب الأسنان مرتين في السنة، ولكن هل الأطعمة التي تأكليها تدعم ابتسامة صحية؟ تعرفي على ذلك معنا

أفضل الإطعمة للحفاظ على صحة أسنانك:

1- الكرفس:

الكرفس من الأطعمه التي تحتاج للكثير من المضغ، والمضغ الكثير ينتج الكثير من اللعاب، والذي بدوره يحافظ على مجري الدم في الفم ويحافظ على الإنسجة صحية، كما إنه يعمل كغسول طبيعي للفم ويعمل على والتخلص من جزيئات الطعام في الأسنان واللثة وتساعد على محاربة التسوس.

2- بذور الشيا:

بذور الشيا ليست فقط مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وتعزيز الطاقة، ولكنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الأسنان، مثل الكالسيوم وفيتامين A والألياف والفوسفور.

3- زيت جوز الهند:

بغض النظر عن إستخدامات زيت جوز الهند الكثيره في الطبخ وترطيب الجسم وغيرهم الكثير، لكنه مفيد أيضًا للحفاظ على صحة الأسنان، وضع ملعقه كبيره من زيت جوز الهند في فمك لمدة 10 دقائق يستخلص السموم التي تتجمع في فمك، مما يساعد على منع تسوس الأسنان وخلق بيئة نظيفة حيث البكتيريا لا يمكن أن تزدهر.

4- منتجات الألبان:

الجبن والزبادي والحليب لا تزال من أفضل الأطعمة والمشروبات لفمك، وذلك بفضل الكالسيوم التي تحتوي عليه، يساعد الكالسيوم على منع تسوس الأسنان ويحافظ على صحتها.

أسوء الإطعمة بالنسبة لصحة أسنانك:

1- الأطعمة الحمضيه:

الأحماض الموجودة في الأطعمة الحمضيه كالبرتقال والليمون تتسبب في تآكل مينا الأسنان، مما يتسبب في أضرار لا رجعة فيها، ويبدو أن عصير الليمون وعصير الجريب فروت هم أكثر الحمضيات ضررًا، ويمكنك تقليل الضرر عن طريق شرب العصير سريعًا، بدلا من أخذ وقت طويل وإعطاء الأحماض المزيد من الوقت للتأثير على الأسنان.

2- الخبز الأبيض:

الخبز الأبيض بجانب إنه مليء بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، فهو ايضًا مضر جدًا للإسنان، لإنه يلتصق بالأسنان مما سبب نمو البكتيريا، كما إنه بعد المضغ تتحول إنزيمات الخبز إلى السكر، مما يسبب المزيد من الضرر لإسنانك.

3- المخللات:

 الخل في المخللات، والذي يعطيها نكهة حامضة محببه إلينا، وجدت دراسة أجريت على أكثر من 2300 طالب في المملكة المتحدة أن المخللات تؤثر على الأسنان أكثر من أي طعام آخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى