نصائح صحية

الآثار الجانبية الخطيرة للمضادات الحيوية

صنفت المضادات الحيوية في المرتبة الأولى في فئة الأدوية الأكثر شيوعًا حيث بلغت المبيعات 40 مليار دولار عالميًا، ولذلك يجب أن تكوني على علم بأهم الأثار الجانبيه لها:

1. التهابات جسدية مقاومة للمضادات الحيوية:

في كل عام، يموت الكثير من الناس بسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، واحدة من أكبر المخاوف العامة عندما يتعلق الأمر باستخدام المضادات الحيوية هو حقيقة أننا نشهد العدوى التي تقاوم الآن للمضادات الحيوية. لماذا يحدث هذا؟ من المؤكد أن إساءة الاستخدام والإفراط في استخدام المضادات الحيوية هما السبب الرئيسي.

2. تستغرق العدوى وقتًا أطول للعلاج:

نتيجة لاستخدام المضادات الحيوية ، يستغرق الأشخاص وقتًا أطول للشفاء من الإصابات التي كانت تُعالج مرة واحدة بمضادات حيوية بسهولة أكبر.

أصبحت الآن العدوى البكتيرية مثل عدوى المسالك البولية والالتهاب الرئوي أكثر صعوبة في العلاج. يعتبر نوع المضادات الحيوية التي تستخدم في أغلب الأحيان لعلاج التهابات المسالك البولية غير فعالة لأكثر من 50٪ من المرضى في أجزاء كثيرة من العالم.

3. الحساسية والربو:

البحوث الحديثة تظهر الآن صلة بين استخدام المضادات الحيوية وتطوير الحساسية. قامت دراسة كبيرة نُشرت في 2 أبريل 2018 بتحليل السجلات الصحية لأكثر من 792،000 طفل ولدوا بين عامي 2001 و 2013 ووجدوا رابطًا بين الأطفال الذين تناولوا المضادات الحيوية (أو مضادات الحموضة) بين الولادة و 6 أشهر من العمر وتطور الحساسية أيضًا مثل الربو. 

4. الإسهال:

الإسهال هو أحد الآثار الجانبية غير السارة والغير شائعة عند تناول المضادات الحيوية ، وقد يؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل الجفاف وعدم التوازن، قد يستمر الإسهال أسابيع حتى بعد التوقف عن تناول مضاد حيوي. هذا هو واحد من الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية عندما يتم أخذها من قبل الأطفال والبالغين.

مواضيع قد تهمك:

هل يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟

تعلمي إستخدام زيت الورد في تفتيح البشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى