نصائح صحية

10 أسباب ستجعلك تمتنعين عن تناول الصودا مرة أخرى

إذا كنتِ ممن يشربون الصودا بإستمرار، عليكِ بقراءة هذا المقال لتتعرفي على أضرار شرب الصودا على المدى القريب والبعيد:

1- السكر:

علبة واحدة من الصودا تحتوي على ما يعادل 10 ملاعق صغيرة من السكر. هذه الكمية من السكر ، خاصةً في شكل سائل ، تطلق السكر في الدم وتسبب تفاعل الأنسولين في الجسم. مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري أو الأنسولين ، ناهيك عن زيادة الوزن والمشاكل الصحية الأخرى.

2- حمض الفسفوريك:

تحتوي الصودا على حامض الفوسفوريك ، الذي يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام ، وتسوس الأسنان ، وتليين العظام. حمض الفوسفوريك يتفاعل أيضا مع حمض المعدة ، ويبطئ عملية الهضم ويمنع امتصاص المغذيات.

3- المحليات الصناعية:

في الصودا الدايت ، يستخدم الأسبارتام كبديل للسكر ويمكن أن يكون أكثر ضرراً في الواقع. وقد تم ربط ما يقرب من مائة من المشاكل الصحية المختلفة بما في ذلك النوبات ، والتصلب المتعدد ، وأورام المخ ، والسكري ، والاضطرابات العاطفية.

4- الكافيين:

معظم المشروبات الغازية تحتوي على مادة الكافيين ، والتي تم ربطها ببعض أنواع السرطان ، وأورام الثدي ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، وغيرها من المشاكل.

5- المياه:

المياه المستخدمة في الصودا هي مجرد مياه الصنبور البسيطة ويمكن أن تحتوي على مواد كيميائية مثل الكلور والفلورايد وآثار المعادن الثقيلة.

مواضيع قد تهمك:

اصنعي بنفسك مهدئ لحروق الشمس

كيفية تعقيم إسفنجة المواعين

6- السمنة:

قام باحثو هارفارد مؤخراً بربط المشروبات الغازية إيجابياً بالبدانة. ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم 12 عاما الذين يتناولون المشروبات الغازية كانوا أكثر عرضة للسمنة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

7- الفركتوز الزائد:

تحتوي الصودا على شراب الذرة عالي الفركتوز، والذي من الواضح أنه يأتي من الذرة. وقد تم تعديل معظم هذه الذرة وراثيا، فإن عملية صنع شراب الذرة عالي الفركتوز تنطوي على آثار من الزئبق ، وهو معدن ثقيل يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية طويلة الأجل.

8- عدم وجود قيمة غذائيه:

 ليس هناك أي قيمة غذائية على الإطلاق في الصودا. ليس هناك الكثير من الآثار الضارة للمشروبات الغازية فقط ، ولكن ليس هناك أي فوائد إيجابية تفوقها. الصودا هي مادة غير طبيعية تؤذي الجسم.

9- الجفاف:

في حين أنه قد يكون طعمًا منعشًا، ولكن بسبب ارتفاع نسبة السكر والصوديوم ومحتوى الكافيين في الصودا ، فإنه يجفف الجسم فعليًا. على مدى فترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب هذا الجفاف المزمن.

10- سيئة للأسنان:

شرب الصودا بانتظام يسبب تراكم الترسبات على الأسنان ويمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى