نصائح صحية

الجرجير نبات سحري تعرفه على فوائده

يعتبر الجرجير من أهم الخضراوات النباتية لاحتوائه على العديد من المغذيات النباتية والألياف والمعادن التي تفيد الجسم وتقلل من مخاطر الأمراض أو تحميه من الأمراض، تعرفي على فوائدة المختلفه للجسم من خلا المقال التالي:

1- يحتوي الجرجير على الجلوكوز ويعد من المغذيات النباتية الرئيسية التي يعتقد أنها نوع من أنواع علاج السرطان الطبيعي، فعندما تمضغ جرجير، تختلط هذه المركبات مع إنزيم هضمي يحولها إلى مغذيات أخرى مقاومة للسرطان، كما أنها تمنع تكاثر الخلايا وتوقف نمو الورم السرطاني.

2- يساعد الجرجير في حماية العين من الاضطرابات المرتبطة بالعمر، لأنه مصدر كبير لمضادات الأكسدة الكاروتينويد الواقية، كما أنه يمنع التنكس البقعي وهى واحدة من الأسباب الرئيسية للعمى في كبار السن، ويعمل على حماية شبكية العين والقرنية وغيرها من الأجزاء الحساسة من العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وغيرها من الآثار.

3- يعمل الجرجير على تحسين صحة الأوعية الدموية، فهو مضاد للالتهابات التي تخفض مستويات الكولسترول والهوموسيستين، الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفيات العامة، ويرتبط النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والخضراوات الغنية بالمغذيات بارتفاع ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية وانخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

4- يحتوي كوب واحد من الجرجير على أكثر من ربع القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ك، وهو ضروري لصحة العظام وأيضًا للمساعدة في تشكيل الجلطة الدموية، وأشار بعض الخبراء إلى أن فيتامين ك يبني العظام أفضل من الكالسيوم، ولذلك أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من فيتامين ك هم أقل عرضة لخطر كسور العظام وهشاشة العظام.

5- من أفضل الخضراوات لفقدان الوزن لاحتوائه الكثير من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية وسعرات حرارية كما أنها توفر المواد المغذية لإزالة السموم والألياف الغذائية، والتي تساعد على إحساس الشبع وتوفير الطاقة المستمرة.

6- يعمل الجرجير على استعادة مستوى الحموضة الأمثل في الجسم، بالإضافة إلى دعم جهاز المناعة القوي، وله دور فى تغذية الجهاز الهضمي وإزالة السموم أو النفايات من الدم والجهاز الهضمي، ويعتبر تناول الخضراوات الورقية بشكل منتظم مثل جرجير من أفضل الطرق للمساعدة في منع الإمساك بشكل طبيعي وتحسين صحة بطانة الأمعاء والقولون والأمعاء وغيرها من الأجهزة الهضمية.

7- أكدت بعض الدراسات أن المستخلصات النباتية المأخوذة من بذور جرجير تساعد على محاربة تقلبات سكر الدم، ويعتقد أن اتباع نظام غذائي مرتفع في الخضراوات الخضراء هو نوع من علاج مرض السكري الطبيعي لأنه يحسن استجابة الأنسولين، ويعتبر خلاصة الجرجير طريقة فعالة للوقاية والعلاج لتحسين الأنسولين، والحد من ارتفاع السكر في الدم، وخفض نسبة الكولسترول العالي والدهون الثلاثية.

8- يعتبر مستخلص الجرجير علاجا فعالا في منع أو علاج الأمراض الجلدية، كما أنه يمنع تلف الجلد فوق البنفسجي وبطء علامات شيخوخة الجلد، لأن مضادات الأكسدة التي تحتويها تكافح تكاثر الخلايا وتحمي البشرة وترطيبها.

مواضيع قد تهمك:

فوائد لا حصر لها للعرقسوس تعرفي عليها

10 أسباب ستجعلك تمتنعين عن تناول الصودا مرة أخرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى