كيف تصنع ؟

10 نصائح لسحور صحي في رمضان

خلال شهر رمضان، هناك وجبتان أساسيتان وهما وجبة الإفطار ووجبة السحور. وقد جمعنا من خلال المقال التالي أهم النصائح لتناول وجبة سحور صحية تساعد على الصيام أثناء نهار رمضان.

10 نصائح لسحور صحي في رمضان-0

1- احرصي على تناول بعض حبات من التمر خلال وجبة السحور. حيث يساعد التمر على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم. كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع، ويحتوي أيضًا على نسبة هائلة من السكريات التي يحتاجها الجسم.

2- الشوفان من أنواع الكربوهيدرات المركبة التي تساعد على الشعور بالشبع، كما أنه منخفض السعرات الحرارية. ويساعد الشوفان على إمداد الجسم بالطاقة طوال اليوم، كما يحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم.

3- يفضل خلال وجبة السحور تجنب تناول الأطعمة المقلية مع تقليل نسبة الدهون بشكل عام. تلك الأطعمة الدسمة قد تصيب الجهاز الهضمي ببعض الاضطرابات، مما قد يشعرك بعدم الراحة أثناء الصيام.

4- يمكنك تقطيع أنواع مختلفة من الفاكهة (ويفضل دون انتزاع قشرتها الخارجية) وخلطهم في وعاء، لعمل سلطة خفيفة. يمكن إضافة حفنة من المكسرات مثل اللوز، الكاجو، والبندق، ويمكنك إضافة القليل من العسل. كما يمكن غلي الخضراوات أو وضعها نيئة حسب ما تفضلينه. الفواكه والخضراوات من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة. كما أنها مصادر غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تجنب الإمساك، وتعمل على الشعور بالشبع والامتلاء.

5- الحليب من المشروبات الصحية التي يفضل تناولها خلال شهر رمضان لإمداد الجسم بالبروتينات والكالسيوم. أما العسل، فهو من المصادر الغنية بالسكريات الأساسية التي يحتاجها الجسم، كما يتميز بخواص مضادة للبكتيريا والفطريات.

6- الملح يعمل على سحب الماء من خلايا الجسم، مما يصيب الجسم بالجفاف. ومن ثم نشعر بالعطش بشكل سريع جدا. لذا يمنع تناول الأطعمة المخللة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح أثناء السحور.

7-الملح يعمل على سحب الماء من خلايا الجسم، مما يصيب الجسم بالجفاف. ومن ثم نشعر بالعطش بشكل سريع جدا. لذا يمنع تناول الأطعمة المخللة أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح أثناء السحور.

8- لا يفضل تناول الشاي والقهوة في رمضان، لأنها تؤذي الجسم وتساعد على إدرار البول، مما يعرض الجسم للإصابة بالجفاف. ويشرب الماء و العصير الطازج بدلا منها.

9- من الجيد إدراج البيض خلال وحبة السحور، بالنسبة لمن يريد فقدان الوزن. ويفضل تجنب صفار البيض، وتناول البياض فقط. ومن المفيد أيضا تناول الزبادي الذي يعتبر مصدر جيد أخر للبروتين.

10- زيت الزيتون من مصادر الدهون الصحية الغير مشبعة. يفضل استبدال أنواع الزيوت الأخرى المستخدمة في الطبخ بزيت الزيتون للاستفادة من فوائده الصحية المتعددة.

مواضيع قد تهمك:

فوائد لا حصر لها للعرقسوس تعرفي عليها

نصائح لمساعدتك في التخطيط لعزومه في شهر رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى