نصائح صحية

أهمية فيتامين د للبالغين

أهميّة فيتامين د لجسم الإنسان أنه يعمل في الجسم كهرمون ستيرويدي، وهو يؤدّي وظائفه عن طريق تفاعله مع مستقبلاته الموجودة في جدران ونوايا الخلايا، حيث إنّه بذلك يؤثر على عمليّة نسخ الجينات في الأنسجة المختلفة، ويؤثّر الفيتامين د في أكثر من 50 جيناً، ومن ضمن هذه الجينات جين البروتين الرابط للكالسيوم (1)، وتشمل وظائف الفيتامين د ما يلي:

1.      فيتامين (د) يمنع هشاشة العظام، و هشاشة العظام يمكن أن يسبب ضعف في العضلات. وهو في الغالب ينتشر في البالغين الذين يعانون من نقص فيتامين (د).

2.      فيتامين (د) ينظم ضغط الدم ويقلل من الإجهاد والتوتر. كما أنه يخفف من آلام الجسم ويحد من تقلصات العضلات.كما أنه يقلل من التهابات الجهاز التنفسي.

3.      فيتامين (د) يساعد أيضا على انقسام الخلايا، يساعد في إفراز الأنسولين ويساعد على محاربة الاكتئاب.

4.      ينصح بفيتامين D لعلاج العديد من الأمراض. و يمنع تسمم الحمل عن طريق تحسين وظائف الكلى.

5.      كما يمنع السرطان عن طريق السيطرة على تكاثر غير طبيعي للخلايا السرطانية. وقد أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى كافي من فيتامين (د) تقل نسبة مخاطر إصابتهم بالسرطان كثيراً، مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من مستوى منخفض من فيتامين (د).

6.      فيتامين (د) يحسن قدرة الجسم على امتصاص المغذيات الأخرى الهامة و يساعد فقدان الوزن ، وخصوصا الكالسيوم. إذا كان الجسم يفتقر من الكالسيوم، يمكن أن يؤدي إلى ما يصل ل 5 أضعاف في تركيب الأحماض الدهنية، وهو الانزيم الذي يحول السعرات الحرارية إلى دهون. التي تغذي أجسامنا مع المواد الغذائية الغنية بفيتامين (د)، ويمكن أن يساعد على فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 60٪.

7.      هو وسيلة هامة لتسليح جهاز المناعة ضد الأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا.

8.      كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالتصلب. التصلب المتعدد .

9.      فيتامين (د) يبقي الدماغ نشطاً حتى في مراحل لاحقة من الحياة. كما أنه يساعد في الحفاظ على وزن الجسم.

10.  تساعد جرعات عالية من فيتامين D أيضا الأشخاص على التعافي من السل في أسرع وقت ممكن.

شاهدي أيضًا وصفة كاري الروبيان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى