أسرار المطبخ

الفرق بين الدقيق الأبيض ودقيق القمح الكامل

أنواع الدقيق ليست متشابهة: فمثلًا الدقيق الأبيض يتكون من حبوب القمح التي تمّت معالجتها وتكريرها بينما دقيق القمح الكامل مكون من حبوب القمح التي لم تخضع للمعالجة الكثيفة. كما إنهما يختلفان من حيث القيمة الغذائية. فلنكتشف كيف؟

1- الألياف:

إنّ أحد الاختلافات الغذائية بين الدقيق الأبيض ودقيق القمح الكامل هو محتوى الألياف الغذائية. فهذه الأخيرة الموجودة بوفرة في الدقيق الأسمر تتمتع بفوائد صحيّة كثيرة كمنع الإمساك، خفض نسبة الكولستيرول في الدم، كما تساعد على إنقاص الوزن.

إنّ عملية التكرير المُرتبطة بصنع الدقيق الأبيض تفصل الألياف الغنية عن بقية الحبوب، لذا عادةً ما يحتوي الدقيق الأبيض على كمية ألياف أقل مقارنة بدقيق القمحة الكاملة. على سبيل المثال، إنّ نصف كوب من الدقيق الأبيض يحتوي على 1.3 غرام من الألياف بينما كمية دقيق القمحة الكاملة نفسها تحتوي على 6.4 غرام من الألياف. لذا إختاري الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأسمر لا سيما إن كنت تتبعين حمية غذائية.

2-الفيتامينات:

يوّفر دقيق القمحة الكاملة ميزة غذائية إضافية مقارنة بالدقيق الأبيض وذلك بفضل محتواه من الفيتامينات. فالدقيق الأسمر يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات بما في ذلك حمض الفوليك، الريبوفلافين، الفيتامينات ب1، ب3، ب5. إنّ بعض أنواع الدقيق الأبيض تحتوي على كميات أقل من هذه الفيتامينات لأنّ معالجة هذا الدقيق تدمر محتوى الفيتامين في الحبوب؛ وبالتالي فإنّ نصف كوب من الدقيق الأسمر يحتوي على 3 ملغ من النياسين، بينما الكمية نفسها من الدقيق الأبيض تحتوي فقط على 0.8 ملغ.

3- تناولي الدقيق الأسمر:

إنّ استبدال الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل في نظامك الغذائي بديل سهل وفعّال إذ إنه يساعدك على أخذ الفوائد الغذائية الضرورية دون التضحية بالأطعمة التي تحبينها. فمثلاً، عندما تخبزين في المنزل، حاولي استخدام مزيج من دقيق القمحة الكاملة مع الدقيق الأبيض لتحضير المافن والكوكيز والكيك؛ واختاري الدقيق الأسمر 100% لتجهيز الخبز البيتي. 

مواضيع قد تهمك:

فوائد الليمون المذهلة لصحة الجسم

تناولي اللوز وإخسري وزنك الزائد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى