جمال وموضة

هوس الشوبينج .. و تخفيضات الجمعة السوداء والبيضاء

من منا لا يحب التسوق وشراء الآشياء الجديدة ، فقد ثبت علميا أن هرمون الدوبامين المسؤول عن السعادة ، يزيد معدل تدفقه بالجسم 8 أضعاف المعدل الطبيعي خلال التسوق . لهذا يتلهف الجميع علي مواسم التخفيضات و التنزيلات ، أو كما تُسمي حاليا بالجمعة السوداء Black Friday و الجمعة البيضاء White Friday ، فحتي خلال تجربة الشراء أون لاين يشعر الإنسان بنفس معدل السعادة التي تغمره خلال التسوق الفعلي ، والجدير بالذكر أن أغلب البشر يميلون للشراء أون لاين لأنه أكثر أمانا وأرخص في السعر وأكثر توفيرا للوقت من التسوق العادي. ومع بداية فصل الشتاء تبدأ خصومات وتخفيضات العام من النصف الثاني لشهر نوفمبر وحتي آخر العام. حيث تتسابق الماركات التجارية العالمية والمتاجر المختلفة سواء من خلال المولات التجارية أو الإنترنت في الإعلان علي العديد من الخصومات لجذب أكبر قدر ممكن من المستهلكين ورفع مبيعاتها.

وعلي الرغم من صعوبة مقاومة تلك الخصومات التي تصل في أحيان كثيرة لـ 50 % ، وجب التنويه عن حقيقة هامة ، وهي أن اغلب تلك السلع والمنتجات وبالأخص الملابس ومستحضرات العناية الشخصية والتجميلية تكون أغلبها – إن لم يكن 80 % من إجمال المعروض – مخزنة أو أوشكت صلاحيتها علي الإنتهاء – بمعني آخر هي فائض تخزين يتخلصون منه لإفساح المجال للجديد – ، ومع هذا لا زال بالإمكان الإستفادة من تلك التخفيضات ، لشراء ما نرغب فيه ، ولكن وفق معايير سلامة محددة ، لهذا فهناك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب إتباعها.

لا تشتري أي شيء

من الجيد وضع قائمة بكافة الآشياء التي تريد شراؤها ، ثم قم بإعادة ترتيبها من الأهم للمهم ، فتحديد الضروريات بوضوح يساعد كثيرا في التغلب علي الرغبة في شراء أي منتج أو سلعة لمجرد أن السعر لقطة ولن يتكرر !.

حدد ميزانية للتسوق

من العوامل المهمة أيضا تحديد ميزانية للتسوق ، فلا يمكن تخصيص كل المال الذي لديك للتسوق فقط ، بل أجعل ميزانية محددة لا تتجاوز ربع دخلك الشهر للتسوق ، وأجعل باقي المبلغ للضروريات الحقيقية !.

إبتعد عن الكميات

لا داعي لشراء كميات كبيرة لمجرد ان عليها تخفيضات كثيرة ، ففي حالة المواد الغذائية أو أدوات العناية الشخصية لن تتمكن من إستخدامها بعد إنتهاء صلاحيتها ، كما لن تتمكن من الإنتهاء من إستخدام كل تلك الكمية الكبيرة وحدك ! ، أما عن الملابس والآزياء والأحذية والشنط ، يكفي شراء قطعة واحدة بلون محايد ، يتناسب مع درجات اللون السائد لخزانة ملابسك ، من ناحية اأخري لا يمكن المجازفة بشراء كميات كبيرة من المكياج أيضا ، فتعرض البشرة أو العينين لمواد كيميائة منتهية الصلاحية يؤدي لمشاكل كارثية ستكلفك الكثير.

إشتري في مجموعات

من الجيد إستشارة المقربين وأخذ رأيهم في الحاجيات التي تريد شرائها ، ومن الرائع مشاركتهم فيها !، حيث هانك العديد من العروض التي يمكن تقسيمها بين فردين أو أكثر ، وفي هذه الحالة لن تدفع قيمة المنتج أو السلعة وحدك ، كما ستتمتع بحرية شراء أكبر وفق ميزانيتك التي قد حددتها مسبقا.

إستثمر في مقتنياتك

لأن أغلب الماركات العالمية تشارك أيضا في موسم التخفيضات سواء بشكل مباشر أو من خلال وسيط أو متجر معتمد ، لذا فمن الضروري أن تستثمر في إختياراتك ، فعلي سبيل المثال في حالة شراء معطف ما لماركة مشهورة ، تجنب شراء الألوان الرائجة لهذا العام ، وأحرص علي إختيار لون من ألوان الشتاء الثابته والتي قلما أن تتغير. إحرص علي إختيار اللون والخامة المناسبة للون بشرتك وستايل خزانة ملابسك ، إبتعد عن القطع المرصعة بالأحجار أو الممزوجة بأكثر من نسيج قماش في آن واحد. هكذا تضمن شراؤك لمعطف يصلح للإرتداء لأكثر من عام واحد ، ولأطول فترة ممكنة . ونفس الوضع للأحذية والشنط و غيرها .

وأخيرا تذكر جيدا أن الشراء أون لاين أرخص في السعر إلا ان هناك ضمانات هامة يجب الأخذ بها ، كالريفيوهات وتقييمات البائع الخاص بالمنتج أو السلعة ، كما يجب المفاضلة بين السعر الرائج في المولات والمتاجر والسعر المعروض، حتي تتأكد بان نسبة التخفيض حقيقية وليست وهمية ، أما في حالة الشراء الفعلي من خلال أحد المولات التجارية أو المتاجر، يجب الأخذ في الإعتبار الذهاب مباشرة للمتاجر التي تعرض ما تريد شراؤه ، وتجنب تصفح واجهات المتاجر فقط للبحث عن ارخص سعر ، كما ان من المهم إصطحاب شخص آخر معك تثق في رأيه لإستشارته فيما تشتري. وأخيرا أحرص علي إستخدام الكاش وتجنب إستخدام الكريدت كارد تماما، سواء للشراء أون لاين أو خلال التسوق ، كعامل أمان إضافي لك ولأموالك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى