أخبار منال

تعامد القمر اليوم بمحاذاة الكعبة المشرفة

في ظاهرة فريدة من نوعها ، تعامد القمر فجر اليوم الإثنين بمحاذاة الكعبة الشريفة فوق سماء مكة المكرمة عند الساعة 2:45:32 بتوقيت السعودية ، حيث ظهر القمر الأحدب فوق الكعبة المشرفة مباشرة واضحا للعين المجردة.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بالسعودية ، أن لحظة التعامد كان فيها القمر أمام مجموعة نجوم التوءمان وعلى إرتفاع قريب جدا من الأرض ، حيث ظهر قرصه منير بنور الشمس بنسبة 90.1%، وأشار إلى أن القمر في هذه اللحظة سوف يطوق النجوم اللامعة مثل العيوق والدبران والشعري اليمانية ومجموعة نجوم الجوزاء والشعري الشامية.

وتعد هذه الظاهرة النادرة ، أحد اهم الوسائل التي يمكن الإستفادة منها في تأكيد دقة الحسابات الفلكية لحركة الأجسام السماوية ، فحركة القمر اليوم تجعل الحسابات أكثر دقة، وأضاف أبو زاهرة أن هذه الظاهرة الفلكية تجعلنا نستطيع تحديد اتجاه القبلة بطريقة بسيطة في أكثر من مكان حول العالم كما استخدمها القدماء المصريون، فموقع القمر يشير إلى موقع مكة المكرمة.

والجدير بالذكر أن تلك الظاهرة لا تتكرر سوي كل مئتي عام ، كما أن ظهور القمر بذاك القرب من الأرض وبمحاذاة الكعبة الشريفة ، يُثبت للعالم أجمع أنها حقا مركزا للأرض والسماء.

في فصل الصيف نستخدم العديد من الملابس ذات اللون الأبيض، علي عكس الشتاء. ولكن اللون الأبيض هو لون سريع التأئثر والعطب ، لهذا يحتاج إلي تخزينه بصورة خاصة. والأفضل هو وضع جميع المبس البيضاء بمكان واحد بعيدا عن الملونة للحفاظ عليها طوال فترة التخزين.

المصدر : الجمعية الفلكية بالسعودية ، جدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى