نصائح صحية

ألوان أكلك سر صحتك

يتناول الإنسان يوميًا الكثير من الخضراوات والفاكهة، التي تختلف فوائدها من واحدة لأخرى، لكن لون كل فاكهة او خضار له دلالة على المحتوى الغذائي التى تحمله، والتى تساعد فى الحفاظ على الصحة وتحسن وظائف الجسم وتمده بالنشاط والحيوية. وتنقسم ألوان هذه الخضروات والفاكهة إلى خمس الوان رئيسية:

اولا, اللون الأحمر المتواجد في الكريز والرمان والبطيخ والفلفل الأحمر والبندورة والطماطم، فأنه يقى من سرطان الثدي والرئة وتصلب الشرايين ويساعد الجسم على تجديد الخلايا.

ثانيا, اللون البنفسجي والازرق المتواجد في الباذنجان والتين والكرنب الأحمر والتوت والتين والعنب الأسود، فأنه يخفف الإحساس بالسيقان الثقيلة وأمراض القلب وتمنع من تكوين الجلطات الدموية وتنشط الذاكرة.

ثالثا, اللون الأصفر والبرتقالي المتواجدان في الجزر والمشمش والمانجو والشمام والبطاطا والليمون والقرع والبرتقال ، يساعدا فى منع ظهور التجاعيد وأمراض القلب والأوعية الدموية وتخفض مستويات الكولسترول فى الدم وجيدة لصحة العين, لأنها غنية بفيتامين سى والبيتا كاروتين.

رابعا, اللون الأخضر المتواجد في البروكولي والكرنب الأخضر والكوسة والسبانخ والفاصوليا الخضراء والبازلاء وبامية والبقدونس والخس ، فهى تحتوي على فيتامين B1 ومركبات تمنع تكون الخلايا السرطانية فى الجسم وتعزز الهضم وتحمى العظام والنظر وعمل وظائف القلب.

خامسا, اللون الأبيض المتواجد في الموز والتفاح والبطاطا والبصل والثوم والقرنبيط ، فهى تحتوي على فيتامين “د” الذي يحمي العظام ويحسن من عملية التنفس ويقي من الربو, كما يعمل على تعزيز المناعة وتقلل من نسبة السكر فى الدم, كما أنها مضادة للجراثيم والالتهابات.

لذا يجب التوازن بين هذه الألوان للحصول على نظام غذائى متوازن وصحى, يقى من الامراض ويعزز صحة الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى