نصائح صحية

5 أطعمة “خارقة” لمعالجة الكولسترول والحفاظ على القلب

مع انتشار العادات الغذائية السيئة والتى تعتمد بصورة كبيرة على تناول الوجبات السريعة والغنية بالدهون المشبعة، ارتفعت نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض على رأسها السمنة والكولسترول. فالغذاء له دور أساسي في علاج ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم, فهناك بعض الأطعمة “الخارقة” التي تساهم في تخفيض مستوى الكولسترول بالدم، أبرزها:

  1. زيت الزيتون
    يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة بكميات مرتفعة، وهي تؤدي دوراً فعالاً في خفض مستوى الكولسترول في الدم. فيمكنك تناول ملعقتين من زيت الزيتون يوميا يخفض نسبة الكوليسترول الضار ويمكن إضافتهم إلى طبق السلاطة أو الفول.
  2. الثوم
    اثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن استخدام الثوم الطازج في الوجبات بطريقة منتظمة قد يخفض مستوى الكولسترول في الدم. لأن الثوم محمل بالأليسين (مركب كبريت عضوي) يقاوم صحة القلب. فيمكنك تناول ثلاث حبات من الثوم يوميا.
  3. الأسماك
    فالأسماك غنية بالأحماض الدهنية “الأوميغا 3” كبديل عن اللحوم الحمراء, فهى مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم. فيمكنك تناول الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3 مثل السلمون، التونة والسردين، أقلّه مرتين في الأسبوع.
  4. الافوكادو
    الافوكادو يحتوي على نسبة عالية جدا من احماض اوميغا 3 الدهنية, كما يحتوي على النوع الجيد من الدهون في شكل حمض الفالينويك، وتلك الدهون الاحادية الغير مشبعة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين صحة القلب. فيمكنك تناول نصف ثمرة الافوكادو يوميا, لمدة اربع مرات اسبوعيا ليس أكثر.
  5. المكسرات النيئة
    تحتوي المكسرات النيئة على الأحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة التي تساهم في ضبط مستوى الكولسترول بالدم.ولكن عليك تناول حوالى من 10 الى 15 وحدة يوميا ليس أكثر؛ وذلك بسبب احتوائها على السعرات الحرارية المرتفعة. فيمكنك تناول المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق كـ “سناك” بين الوجبات.

    نصيحة:
    الاشخاص المصابين بارتفاع الكولسترول عليهم الأبتعاد قدر المستطاع عن السمن الحيوانى والبلدى والزبدة والكريمة والقشطة والأطعمة المقلية والوجبات السريعة؛ وذلك لمكافحة ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم. بالأضافى الى ذلك, تخفيف الوزن قدر الامكان, ويفضل استخدام زيت الزيتون او زيت الذرة او زيت دوار الشمس فى طهى الطعام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى