نصائح صحية

اطعمة بديلة لمرضى حساسية الألبان والقمح

أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح أو الألبان ملتزمون باتباع نظام غذائي خالي من الغلوتين أو اللاكتوز. فأن منتجات الخبز والمعكرونة والجبن والألبان وغيرها, جميعها موجودة خارج نطاق النظام الغذائي الخالي من الغلوتين أو اللاكتوز. لذا في المقال التالي نقدم لكم اطعمة بديلة خالية من الغلوتين “المتواجد فى القمح” أو اللاكتوز “المتواجد فى اللبن”.

اولا, مرضى حساسية الألبان
– لا غنى عن الحليب في الحياة اليومية، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص شرب اللبن أمر غاية في الصعوبة. وذلك لعدم القدرة على هضم السكر (اللاكتوز) الموجود في الحليب بشكل كامل, وبمجرد تناول اى من منتجات الألبان, يعانون من آلام القولون الشديدة كالإسهال، والغازات وانتفاخ البطن وغيرها. حساسية اللاكتوز أو الألبان هو مرض شائع لدى الكثيرين. ونظرا لحاجة الجسم إلى الكالسيوم دائما, نقدم لكم بدائل اللبن الخالية من اللاكتوز أو على الأقل تحتوي نسب قليلة منه والتي يمكنكم اللجوء إليها لتعوض الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم.

1. حليب الصويا: يعد حليب الصويا من أفضل بدائل اللبن الخالية تماما من اللاكتوز، ذلك لأن مكوناته هي الأقرب للبن عن أي نوع حليب آخر. اشربي على الأقل كوب حليب صويا يوميا لتنعمي بصحة جيدة دائما.
2. حليب اللوز: هو حليب غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم والتي تعوض عناصر عديدة يفقدها كل الذين لا يتحملون اللاكتوز, ولكن لا يمكن أن يستخدم في الطهي أو الخبز.
3. حليب الأرز: يعتبر حليب الأرز بديل رائع للحليب الطبيعي وهو مثالي لكل من يعانوا حساسية اللاكتوز ولكنه لا يستخدم في الطعام.
4. حليب جوز الهند: فأن حليب جوز الهند سميك ودسم تماماً مثل حليب البقر الكامل. يحتوي على القليل من البروتين ولكنه غني بالدهون المعززة لعملية التمثيل الغذائي, لذا يفضل في الطهي نظراً لارتفاع محتواه الدهني.

ثانيا, مرضى حساسية القمح
– حساسية القمح هو مرض مزمن يصيب الأمعاء وهو عبارة عن حساسية ضد مادة الجلوتين الموجودة في الشعير أو الشوفان أو القمح أو المعكرونة وغيرها ،و يسمي هذا المرض أيضا بالسيلياك يصاب الإنسان بحساسية القمح نتيجة عوامل وراثية أو ضعف الجهاز المناعي. لذا يجب على مرضى حساسية القمح اتباع نظام غذائي الذي يشمل التجنب الكامل لهذه الأغذية, لذلك نقدم لكم جدول لهذه الأطعمة:

upload/articles/*x*_AE1pihRYQPLOL9QfcgdB.jpeg - manalonline.com - منال العالم
منال العالم.jpeg - manalonline.com - منال العالم
منال العالم.jpeg - manalonline.com - منال العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى