منال والعائلة

6 نصائح لتحمي نفسك من سرطان الثدي

سرطان الثدى أصبح مؤخرا كابوس لدى جميع السيدات، حيث إن نسب الإصابة به تزيد يوما عن الآخر، لذلك نقدم لكى عوامل عديدة تزيد من فرص الأصابة بسرطان الثدى وعليكى الأنتباه لها لتحمى نفسك منه.

1. تتسبب حمالة الصدر غير الملائمة “الضيقة” فى انزعاج الظهر والكتف والثدى لدى المرأة, وربما تسد قنوات الحليب عند الأمهات المرضعات وتسبب العديد من المشاكل فى الثدى مما قد يؤدى الى الأصابة بسرطان الثدى. لذا تأكدى من المقاس المناسب لكى.

2. جميع حبوب منع الحمل ليست جيدة لأنها تغيير النظام الهرمونى للمرأة وتسبب السرطان الثدى. لذا ينصح بتناول جرعات أقل لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

3. مزيلات الروائح خطرة خاصة عند استخدامها بعد عملية ازالة شعر الأبط, ويعد هذا الفعل من العادات الخاظئة والتى يجب توخى الحذر منها. لذا ابتعدى تماما عن تلك المزيلات بعد الحلاقة.

4. الوزن الزائد والسمنة المفرطة وكثافة الثديين الزائدة, يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض. لذا يجب الحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي متوازن لعدم الزيادة في الوزن, وزيادة الوزن تزيد من فرص نمو الخلايا السرطانية في الجسم ، لذلك يجب اتباع خطوات لمحافظة على جسم متناسق ورشيق.

5. استخدام الرضاعة الصناعية وعدم إرضاع الأم لأطفالها من الثدي تزيد من فرص الأصابة بسرطان الثدى. فاللجوء إلي الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر علي الأقل يقلل من خطر الأصاية بسرطان الثدي بنسبة 10% بالمقارنة مع أولئك الذين لا يلجأوا إلي الرضاعة الطبيعية.

6. التدخين، فهو يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والإصابة بما لا يقل عن 15 سرطانا بما في ذلك سرطان الثدي. لذا يجب الإقلاع عن التدخين تمامًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى