نصائح صحية

8 أفكار لسناكس تحتوي على أقل من ١٠٠ سعرة حرارية

دائما ما نحتار ماذا يمكننا أن نأكل كوجبة خفيفة بين الوجبات فى الشغل أو الجامعة، بدون زيادة فى الوزن وتكون قليلة السعرات، لذلك نعرض لك 10 أفكار لسناكس خفيفة يمكنك اختيار ما تحبين منها، و وداعاً للشعور بالجوع.

1 – توست مع قطعة جبنة أو تركى: من المفيد أيضاً تناول سناك يتكون من 1 توست أسمر (غني بالألياف) مع قطعة من الجبنة البيضاء الخالية من الدسم أو قطعتين تركى (صدور رومى مدخن). وهذا السناك يمنحنا كمية من البروتين مع الألياف.

2 – حصة من الفاكهة: من أكثر السناكات شيوعاً ومتبعاً. تحتوي كل حصة فاكهة على ٦٠ سعرة حرارية حسب الحجم والكمية. هذه الفئة الغذائية غنية بالألياف، الفيتامينات والمعادن للجسم. فمثلاً 1 موزة أو برتقالة أو تفاحة تعادل ٢ أفندي أو 2 كيوى أو ١٠ حبوب عنب وغيرها من الفواكه.

3 – المكسرات النية: من الجيد تناول المكسرات النية بين الوجبات. هي دهون غير مشبعة، مفيدة للصحة ولكن بكميات معتدلة. فيمكن تناول 10 حبات لوز (تحتوي على 60 سعرة حرارية) إضافةً إلى حبتي جوز (تحتوي على ٤٥ سعرة حرارية) أو 10 حبات فسدق (80 سعرة حرارية) كسناك بين الوجبات مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

4 – الفشار : يمكن تحضير وتناول الفشار المنزلي كسناك بين الوجبات؛ حيث إنه يحضر بالقليل من الزيت مع السيطرة على الكمية المتناولة (٣ أكواب صغيرة) تحتوي على معدل ٨٠ سعرة حرارية. ويفضل الابتعاد عن أنواع الفشار الأخرى الغنية بالدهون, المضاف عليها بعض النكهات مثل الكراميل والشوكولاتة وغيرها.

5 – شوكولاتة: لكل محبي الشوكولا، ليس ممنوعاً تناولها كسناك، ولكن يفضل اختيار شوكولاتة الويفر (wafer)، وقراءة كمية الدهون والسعرات الحرارية على الغلاف أو 4 قطع من الشوكولاتة الداكنة (السوداء).

6 – خضار نية: يمكن للسناك بين الوجبات أن يقتصر بكل بساطة على تناول الخضار النية الغنية بالألياف، المعادن وكل العناصر الغذائية وهي فئة خالية من الدهون. يمكن تناول الجزر، الخيار، الخس ، الكرنب وغيرها.

7 – البطاطا الحلوة: يمكنك تناول ثمرة بطاطا حلوة كسناك بين الوجبات ويمكنك اضافة معلقة صغيرة من القرفة عليها.

8 – زبدة الفول السودانى: يمكنك تناول معلقة طعام كبيرة من الفول السودانى كسناك بين الوجبات أو يمكنك أضافته على فاكهة مثل التفاح (تفاحة واحدة مقطعة أربعة أجزاء وقم بوضع عليها معلقة طعام من زبدة الفول السودانى).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى