نصائح صحية

4 علامات لسرطان الثدي… إياك أن تهمليها!

يعد سرطان_الثدي النوع الأكثر شيوعا بين السرطانات التي تصيب النساء. وحسب الإحصائيات العالمية، فإن الوفيات المرتبطة بسرطان الثدي تعادل الوفيات العائدة للإصابة بسرطان الرئة أكثر السرطانات فتكا بالإنسان. ويجمع الاختصاصيون على كون التشخيص المبكر ينقذ الأرواح، لذلك نعرض لكى 4 علامات لسرطان الثدي وننصح بعدم تجاهل الأعراض الأولى لسرطان الثدي.

1. وجود كتل في الثدي

أبرز علامة لسرطان الثدي تتمثل في ظهور كتل ملموسة في الثديين أو على مستوى الإبطين. تتميز الكتل السرطانية عن غيرها بقوامها الصلب وحوافّها غير المنتظمة وسطحها الخشن. والطريقة الأكثر فعالية للتعرف إليها هي الفحص باليد. بعد الاستلقاء على السرير، ضعي يدك اليمنى تحت رأسك ثم تحسّسي صدرك ابتداء من الإبط. كرري العملية نفسها بعد وضع يدك اليسرى تحت رأسك.

2. إفرازات الحلمة

يجب مراجعة الطبيب عند ظهور إفراز لسائل شفاف أو دموي من الحلمة دون الضغط على الثدي. قد يرجع سبب هذه إلى سرطان الثدي نفسه أو لتواجد “الأورام الحليمية الانتقائية”، وهي أورام تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

3. تغير حجم أو ملامح الثدي

الطريقة المثلى لملاحظة التغيرات التي قد تصيب الثدي هي الفحص أمام المرآة. ضعي يديك على الوركين وتأكدي من توازي الثديين وتناسق شكليهما. في حال ملاحظة تضخم أو انتكاس، اطلبي استشارة طبية.

4. تغيرات في جلد الثدي

أن ظهور بعض التغيرات على مستوى جلد الثدي مثل الاحمرار، والحكة، والتقشر، وظهور الدمامل والتجاعيد, يوصى بمراجعة الطبيب فور ملاحظة هذه التغيرات في ملمس أو مظهر الجلد.

فحص ذاتي للثدي

الفحص الذاتي للثدي هو إحدى الإمكانيات، فقط، ويجب إجراؤه بشكل دائم ومنتظم بدءا من سن 20 عاما. إن اكتسابك خبرة الفحص الذاتي للثدي، وتعرفك على أنسجة وبنية ثديك على أساس دائم ومنتظم، قد يجعلانك قادرة على كشف علامات مبكرة لسرطان الثدي.

يجب عليك أن تتعلمي كيف يبدو ثديك عادة، وأن تكوني يقظة لأي تغيير في الإحساس أو في نسيج الثدي. فإذا ما لاحظت أية تغيرات، يجب إعلام الطبيب في أسرع وقت ممكن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى