صحة ورشاقة

هل هناك فارق بين المشروبات الغازية العادية والدايت؟!

تعتبر المشروبات الغازية من أشهر المشروبات التى يفضلها الكثيرون وخصوصا الشباب والأطفال فيتناولونها دائما مع الوجبات الجاهزة، نظرا لمذاقها الجيد وطعمها المختلف، ولكنها قد تسبب أضرارا عديدة على الصحة. هنالك نوعين من المشروبات الغازية (المشروبات الغازية العادية والمشروبات الغازية الدايت).

تحتوي المكونات المشروبات الغازية العادية ودايت على نفس المكونات باستثناء نوع المحليات المستخدمة في إنتاجها.

يتم تحلية المشروبات الغازية العادية بالسكر المصنوع من شراب الذرة عالي الفركتوز والذي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين.

ومن ناحية أخرى، يتم تحلية المشروبات الغازية الدايت بالمحليات الصناعية مثل الأسبارتام، سيكلامات، سكارين، أسيسوسلفام-k أو سكرالوز، وهو محل اصطناعي يحتوي على سعرات حرارية أقل.

تحتوي المشروبات الغازية العادية على حوالي 138 سعرة حرارية ، لذا فإن استهلاكه سيزيد من وزنك.

ومن ناحية أخرى، تحتوي المشروبات الغازية الدايت على حوالي 1 سعرة حرارية ، لأنه يحتوى على مزيج من المحليات منخفضة السعرات الحرارية ، لذا يميل الكثير من الأشخاص لتناول المشروبات الغازية الدايت بسبب احتوائها على قدر قليل من السعرات الحرارية، ولكن هذا غير صحيح ، فأن المحليات المستخدمه فى المشروبات الغازية “الدايت” تزيد الشهية فتسهم بشكل غير مباشر في زيادة الوزن, بالرغم من أنها خالية من السعرات الحرارية.

أضرار المشروبات الغازية “الدايت”

1. تحتوى بعض هذه المشروبات على سكر الأسبارتام، والمعروف بأضراره الصحية العديدة، حيث يرفع خطر الإصابة بالسرطان.

2. يتسبب تناول المشروبات الغازية الدايت فى زيادة الشهية فتسهم بشكل غير مباشر في زيادة الوزن ، وترتفع أيضا فرص الإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 34%، وهى عبارة عن مجموعة أعراض غير مرتبطة ببعض، وتشمل: ارتفاع السكر وارتفاع الضغط والكوليسترول، كما كشفت العديد من الدراسات أن تناول عبوتين من المشروبات الغازية الدايت يوميًا يزيد محيط الخصر بنسبة 500%.

أضرار تناول المشروبات الغازية

1- أن من يتناولون المشروبات الغازية بكثرة يتعرضون للسمنة المفرطة وتراكم الدهون ، مما يؤثر عى اجهزة الجسم.

2- أن الاكثار فى تناول المشروبات الغازية يزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة ومنها سرطان” البنكرياس، القولون، الثدى، البروستاتا”.

3- تحتوى المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية التى تساعد فى التلوين وتعمل على تلف الكبد والفشل الكبدى.

4- يزيد من خطر الاصابة بمرض السكر.

5- أن الاكثار فى تناول المشروبات الغازية يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى