كيف تشجعين طفلك على الصيام فى رمضان

المشاهدات528

بتاريخمنذ شهرين

كيف تشجعين طفلك على الصيام فى رمضان
مشاركة المقال

ان شهر رمضان له فرحة خاصة فى قلوب الأطفال والكبار، ويظل تشجيع الطفل على الصيام لغزاً محيراً، فبرغم حماس بعض الأطفال للصيام إلا أنه هنا صعوبة للطفل في الإقلاع عن الماء مع حرارة الصيف، ولذلك يجب على الأسر أن تعلم الطفل المبادئ الصحيحة للصيام، حتى يصبح الطفل لديه اقتناع تام بأن الصيام تهذيب للنفس، وليس الامتناع عن الطعام والشراب فقط. لذا نقدم لك فيما يلي بعض الحلول التي يمكن من خلالها تشجيع طفلك على الصيام.

1. علمي طفلك الصيام تدريجيا، وذلك من خلال البدء بصوم ساعتين أو أربع ساعات فقط في اليوم الأول مع زيادة عدد الساعات فى الأيام التالية. هذه الطريقة من أهم الوسائل التي تحث طفلك على تعلم الصيام.

2. قومى بمدح الطفل والثناء عليه أمام الأسرة فى الإفطار أو السحور لأن هذا سيرفع من معنوياته ويشجعه على متابعة الصيام فى الأيام التالية.

3. اخلقي جو من المنافسة إذا كان لديك أكثر من طفل مع مراعاة عدم تأنيب الطفل الذى تخلف عن الصيام.

4. حدثي طفلك عن فوائد الصيام وأنه سبب من أسباب دخول الجنة وأنه فرض علينا لكي نشعر بمدى جوع الفقراء.

5. كافئي طفلك في الإفطار بإعداد ما يختاره من الأطعمة والحلويات والعصائر، ولكن لا تبالغي فى المكافئة حتى لا يرتبط الصيام بذهن الطفل بالطعام.

6. حاولي أن تشغلي طفلك خلال فترة الصوم ببعض الأعمال مثل تلاوة القرآن الكريم ومتابعة بعض أفلام الكارتون، فهذا يلفت انتباهه عن الشعور بالجوع و يساعده على مقاومة العطش في الصيام.

7. إن شعر الطفل بالإجهاد والصداع والدوخة، لا تجعليه يواصل الصوم بالإكراه حتى لا يبغض هذه العبادة أو يحدث له بعض المضاعفات المرضية والنفسية.

8. احرصي على عدم إطعام الأطفال الأصغر سننا أمام الأطفال الصائمين وذلك مراعاة لمشاعرهم وضعف مقاومتهم.

اقرأى ايضا:
طريقة اختيار خامة ولون الحجاب لتتجنبي الشعور بالحر في رمضان

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

5 طرق استرخاء للأمهات المشغولة  - المشاهدات : 51.7K

5 طرق استرخاء للأمهات المشغولة

1-      استنشاق رائحة زكية سواء عطور أو بخور أو حتى رائحة التوابل المفضلة لديك.2-      الهروب إلى عالم آخر <

المزيد
احذري مدمرات الموهبة لدى الطفل - المشاهدات : 49.2K

احذري مدمرات الموهبة لدى الطفل

١) الضرب ع الوجهيقتل ٣٠٠-٤٠٠ خلية عصبية في الدماغالمسح على الرأس يخلق خلايا دماغية جديدة ٢) الألعاب الإلكترونيةتقتل الذكاء الإجتماعي والذكاء اللغوي وقد تسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز واستهلاك خلايا الدماغ قبل أوانها وعندما يكبر يفتقد بعض المهارات في المدينة مركز خاص باسم ضحايا الإلكترونيات : عدد كبير من الأطفال في غيبوبة من الألعاب الإلكترونية ٣) السخرية من الأم أمام إبنها يجعل الطفل يركن للإنطواء والخوف والتوقف عن التفكير السليملأن الطفل يستمد الموهبة من أمه حسب آخر الدراسات ٤) السخرية من أفكار الطفل والتعليق الغير تربوي على مايقدمه من إنتاج وتقدم وبذلك تصبح الدافعية لديه متدنية ٥) قفل باب الحوار...<

المزيد
أهم نصائح د/ دعاء الراوي لتربية الأطفال بشكل سليم - المشاهدات : 39.9K

أهم نصائح د/ دعاء الراوي لتربية الأطفال بشكل سليم

تنصحكم الدكتورة دعاء الراوي ببعض النصائح البسيطة التي تساعدكم في تربية اطفالكم بصورة سليمة 1- قبل أن تيقظوا أطفالكم.. اجلسوا بجوارهم لثلاث دقائق، اقرأوا بصوت منخفض آية الكرسي، والمعوذات، ثم أيقظوهم بهدوء، وأكثروا من التسبيح بدل الصراخ. 2- اجلسي بجوار أبناءك قبل النوم لدقائق.. أخبريهم أنك...<

المزيد
Google Analytics Alternative