سلوكيات تربوية سلبية تؤذي الأطفال

المشاهدات2.73K

بتاريخمنذ 3 أشهر

سلوكيات تربوية سلبية تؤذي الأطفال
مشاركة المقال

يحاول الأبوين تربية أبنائهم بطريقة جيدة حتى يكبروا بشكل سوي ويحققوا النجاح في حياتهم، لكن الأمر ليس بالهين ويجعلهم يواجهون بعض الصعوبات التي يتم حلها بطرق تربوية غير سليمة تؤذي الأطفال. لذلك جمعنا في هذا المقال أبرز السلوكيات التربوية السلبية الخاطئة.

1. المقارنة
تعتبر المقارنة من أبرز سلوكيات تربوية الخاطئة، حيث يقارن الأهل نتائج طفلهم بأطفال آخرين في محيطهم دون الأخذ بعين الاعتبار بالتفاوت في القدرات والإمكانيات. طريقة تتسبب في تدمير الطفل وتحطيم نموه الذاتي.

2. الضرب
يرتكب الأطفال أحيانا بعض الأخطاء الصغيرة أو الكبيرة دون قصد فلا يجد الأولياء أي عقاب سوى الضرب مما يؤدى إلى إيذائهم نفسيا. ليس هذا فقط فالضرب يجعل الطفل عدواني ويجعله لا يتعامل إلا بالقوة مع غيره.

3. الوعيد والتهديد
ما إن تفقد المرأة أعصابها حتى ينطلق سيل من التهديدات التي قد تخيف الطفل حتى لو لم تنفذ الأمر، وهي طريقة تؤثر على السلوك النفسي للطفل.

4. السخرية
اذا فشل الطفل في القيام بأمر أو لم يحصل على علامة جيدة في الامتحان, يطلق عليه الأهل الكثير من السخرية, فهو أسلوب تربوي سلبي وخاطىء يسلب الطفل الثقة في نفسه.

اقرأى ايضا:
التربية مش سهلة... تعملى كيف تتعاملى مع طفلك العنيد
شقى ومبيسكتش... كيف تتعاملين مع الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة
أعراض مرض التوحد عند الأطفال ونصائح للتعامل معهم

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

5 طرق استرخاء للأمهات المشغولة  - المشاهدات : 52.1K

5 طرق استرخاء للأمهات المشغولة

1-      استنشاق رائحة زكية سواء عطور أو بخور أو حتى رائحة التوابل المفضلة لديك.2-      الهروب إلى عالم آخر <

المزيد
احذري مدمرات الموهبة لدى الطفل - المشاهدات : 49.5K

احذري مدمرات الموهبة لدى الطفل

١) الضرب ع الوجهيقتل ٣٠٠-٤٠٠ خلية عصبية في الدماغالمسح على الرأس يخلق خلايا دماغية جديدة ٢) الألعاب الإلكترونيةتقتل الذكاء الإجتماعي والذكاء اللغوي وقد تسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز واستهلاك خلايا الدماغ قبل أوانها وعندما يكبر يفتقد بعض المهارات في المدينة مركز خاص باسم ضحايا الإلكترونيات : عدد كبير من الأطفال في غيبوبة من الألعاب الإلكترونية ٣) السخرية من الأم أمام إبنها يجعل الطفل يركن للإنطواء والخوف والتوقف عن التفكير السليملأن الطفل يستمد الموهبة من أمه حسب آخر الدراسات ٤) السخرية من أفكار الطفل والتعليق الغير تربوي على مايقدمه من إنتاج وتقدم وبذلك تصبح الدافعية لديه متدنية ٥) قفل باب الحوار...<

المزيد
أهم نصائح د/ دعاء الراوي لتربية الأطفال بشكل سليم - المشاهدات : 40K

أهم نصائح د/ دعاء الراوي لتربية الأطفال بشكل سليم

تنصحكم الدكتورة دعاء الراوي ببعض النصائح البسيطة التي تساعدكم في تربية اطفالكم بصورة سليمة 1- قبل أن تيقظوا أطفالكم.. اجلسوا بجوارهم لثلاث دقائق، اقرأوا بصوت منخفض آية الكرسي، والمعوذات، ثم أيقظوهم بهدوء، وأكثروا من التسبيح بدل الصراخ. 2- اجلسي بجوار أبناءك قبل النوم لدقائق.. أخبريهم أنك...<

المزيد
Google Analytics Alternative