كل ما يهمك عن سكين المطبخ بقلم منال العالم

المشاهدات17.1K

بتاريخمنذ 5 سنوات

كل ما يهمك عن سكين المطبخ بقلم منال العالم
مشاركة المقال

منذ بدأ الإنسان استكشاف الطبيعة من حوله صنع السكين من الحجر و أخشاب الشجر المنحوتة على شكل سن مدببة لكي يتمكن من اقتناص الحيوانات وايضا تقطيعها، وتطورت صناعة السكاكين لتصبح من أشهر الأسلحة وأيضا من أهم الأدوات في المطبخ. وتمتلىء أدراج المطابخ بالعديد من الأشكال والنوعيات المختلفة من السكاكين والتي أصبحت لا تعد ولا تحصى. وهنا يتبادر الى ذهن ربة البيت تساؤلات عن كيفية اختيار السكين المناسبة؟ وما هي الأسس السليمة للتعامل مع السكين وايضا كيفية تنظيفها وصيانتها. ومن المهم ايضا التعرف على بعض الارشادات المهمة عند استخدام سكين المطبخ بما يتعلق بالسلامة والآمان.

اختيار السكين:

كل ما يهمك عن سكين المطبخ بقلم منال العالم
•السكين هن من أهم الأدوات الأساسية في المطبخ، ويجب على ربة البيت الاهتمام بالبحث عن السكين الجيدة لكي تستطيع إنجاز أعمالها في المطبخ بكفاءة.

•السكين الفاخرة المصنوعة من مواد ذات كفاءة عالية توفر عليك الجهد أثناء وقوفك في المطبخ وايضا تضمن لك الحصول على نتائج متقنة عند استعمالها.

•عند اختيار السكين ضعي في اعتبارك ان السعر المرتفع للسكين الفاخرة والعالية الجودة ليس لمجرد ان تدوم السكين لعدة سنوات او مدى الحياة، بل أيضا لأن استعمال السكين الفاخرة يجعل وقوفك في المطبخ ممتعا، وتتمكنين من اداء عملك بكفاءة.•إذهبي الى المحلات او المعارض المتخصصة في تجهيز المطابخ، فهذا هو المكان المناسب لإختيار سكين مطبخ ذات جودة عالية. خذي الوقت الكافي للتجول والتعرف على انواع السكاكين،لا تتخوفي من الأسعار المرتفعة، ان استثمارك في سكين فاخرة افضل من شراء عدة سكاكين رديئة.•تحدثي مع مسئول المعرض لتتعرفي على التشكيلة الواسعة من السكاكين واستخدامات كل منها، حتى تتمكني من اختيار السكين المناسب لأسلوبك في الطهي وايضا ميزانيتك.•حددي ما هي استعمالاتك للسكاكين في المطبخ، وذلك حسب اسلوبك في الطهي وحجم الأسرة لديك، فعلى سبيل المثال تزيين الأطعمة يحتاج نوع دقيق من السكاكين الصغيرة الحجم، اما تقطيع اللحوم فيحتاج الى سكين كبيرة الحجم.

•اعملي قائمة بأنواع السكاكين التي ترغبين بها، ثم خططي لشرائها إما مرة واحدة كمجموعة متكاملة، او بالتدريج حسب ميزانيتك المتاحة، فذلك يساعدك على تكملة مجموعتك الخاصة من السكاكين الفاخرة، وايضا تضمنين عدم تكرار نفس نوع السكين.•اختاري السكين المصنوعة من الستانلس ستيل الفاخر، يجب ان يكون نصل السكين حاد ومصقول بكفاءة وايضا يكون طويل بحيث يمتد الى يد السكين.•يتنوع مقبض السكاكين ما بين الخشب والبلاستيك او الستانلس ستيل، ويتوقف اختيار نوع المقبض السكين على حسب السعر. وكلما كان مقبض السكين مصنوع من مواد فاخرة كلما كان اداء السكين افضل، فهناك بعض الأخشاب التي تبلى بعد مرور بعض الوقت بسبب غسلها المتكرر. اختاري دائما الأجود.خصائص السكين

كل ما يهمك عن سكين المطبخ بقلم منال العالم
•تعرفي على خصائص السكين التي تستخدمينها، يتم تقسيم السكين الى 3 اجزاء اساسية، رأس السكين هو أدق جزء في هذه الأداة، وأنسبها لأداء أعمال دقيقة وتقطيع الأجزاء الصغيرة من الأطعمة، والجزء الأوسط، هوأكثر الأجزاء استخداماً ويقوم بأغلب الأعمال، أما الجزء الثالث فهو الثلث الخلفي من السكين، هو الجزء الخاص بالعمل الشاق لتقطيع الأطعمة القاسية والعريضة. •اشتري سكين من نوع جيد، السكاكين الجيدة المصنوعة من الصلب والمتينة المقبض، تبقي صالحة ونافعة لوقت طويل إذا تمت صيانتها بعناية.اختر السكين الثقيلة والمتناسقة . السكين الرديئة تصدأ وتنثني بسهولة وايضا لا تحتفظ بحدة الشفرات لفترة طويلة .

مجموعة السكاكين الأساسية:

توضع هنا صورة السكاكين المرفقة والتي تم اخذ نسخة منها في السكانر، توضع فقط الجزء العلوي من الصورة ولا توضع الصور الصغيرة • أهم سكين يجب ان تكون في كل مطبخ هي ما تسمى "سكين الشيف" وهي السكين الأساسية لكافة عمليات تجهيز الأطعمة كالفرم والتقطيع الى شرائح.. الخ. اختاري سكين الشيف المتوسطة الحجم والتي يتراوح مقاس الشفرة فيها من 8 – 10 بوصة، فالسكين الطويلة افضل من الصغيرة، لأن هناك مساحة كبيرة من السكين يمكنك استخدامها في انجاز مهام التقطيع بسهولة. •من السكاكين المهمة ايضا في مجموعتك سكين صغيرة مقاس 6 بوصة اوايضا سكين 4 بوصة لتقطيع الأطعمة الصغيرة الحجم . •اختاري نوعين من السكاكين الصغيرة للقيام بكافة الأعمال اللازمة لتجهيز الأطعمة، اختاري سكين ذات طرف مدبب وايضا اخرى ذات طرف منحني. •اختاري نوعة فاخرة من السكين المنشارية والخاصة بتقطيع الخبز وايضا تستعمل لتقطيع الكيك والمعجنات. •ان أداة سن السكاكين (المسن) من الأدوات المهمة والضرورية في المطبخ، فاستعمال السكين الغير حادة يعتبر مضيعة للوقت والجهد، حيث تتطلب مزيدا من الضغط عليها أثناء قيامك بعملية التقطيع، وسيكون من الصعب الحصول على اطعمة مقطعة بكفاءة، وعلى سبيل ذلك تقطيع الطماطم بسكين غير حادة يسبب تساقط عصارتها وتلفها.

افكار من منال

•استعمال السكين الغير حادة قد يسبب بعض الحوادث بسبب الضغط الزائد الذي قد يسبب انزلاق السكين أثناء التقطيع. •اشتري لوح تقطيع جيد، معظم الألواح البلاستيكية الرخيصة الثمن تسبب سرعة فقدان السكين لحدتها، اختاري الألواح الخشبية الفاخرة التي تساعدك على المحافظة على السكين. •استعملي دائما لوح التقطيع، لا تستعملي السكين على الأسطح المعدنية او الزجاجية، فقد تفقد السكين حدتها وايضا يسهل انزلاقها مما يسبب الحوادث. •اختاري مسن سكاكين فاخر وتدربي على استعماله بكفاءة. هناك العديد من أنواع مسن السكاكين، يمكنك التعرف عليها عند زيارتك المحلات المتخصصة لتجهيزات الأدوات المنزلية.للسلامة والآمان:

•استعملي كل سكين حسب النوع المخصصة له، فعلى سبيل المثال لا تستعملي السكين المنشارية لتقطيع اللحوم او الخضروات فتحصلين على نتائج غير مرضية ، فهذه السكين تعمل بحركة المنشار ذهابا وايابا وبالتالي تسبب تهتك لألياف الأطعمة وتسرب عصارتها. وكذلك استعمال السكين الحادة لتقطيع الخبز يعطي نتائج غير سارة حيث تحصلين على ارغفة مضغوطة وغير هشة. •انتهي لأصابعك أثناء التقطيع، اثني اصابعك إلي الأسفل ، ضعيها علي سطح الأطعمة المراد تقطيعها، ضعي شفرة السكين بحيث تكون موازية لمفصل أصابعك، أحكمي قبضتك جيدا ثم ابدأي بالتقطيع، السكين ستكون مقاربة للمفصل وستكون بعيدة عن الأصابع. •احفظي السكاكين دائماً على حامل السكاكين، فهو قطعة مهمة في مطبخك، حين تحفظين السكاكين مختلطة مع الأدوات أخرى في درج واحد يسبب ذلك تلف شفراتها، وايضا قد تسبب حدوث الجروح والحوادث، عوضا عن مضيعة الوقت في البحث عنها. •استخدمي السكين في الغرض المخصص لأجله، ولا تستخدميها في ازالة سدادات القوارير والزجاجات أو فتح العلب، وايضا تجنبي استخدام السكين في تقطيع المواد الصلبة او القاسية مثل المعادن او العظام. •كوني دائما حريصة عند استخدام السكاكين او عند تنظيفها، ركزي انتباهك على العمل الذي تقومين به عند الامساك بالسكين، واقطعي الأشياء بعيداً عن جسمك. •لا تحاولي إمساك سكين أثناء وقوعها: تراجعي بسرعة إلى الخلف، ودعي السكين تسقط على الأرض بهدوء. •لا تنشغلي بأية امور اخرى أثناء استعمالك السكين، ودائما انظري الى الأطعمة اثناء تقطيعها. •لا تضعي السكين بجانب قشور او بقايا الأطعمة، فقد يصعب رؤيتها لاحقا ، وتسبب الحوادث اثناء قيامك بالتنظيف بعد انتهائك من العمل. •لا تختبري حدة السكين على اظافرك او على لوح التقطيع، جربيها على الأطعمة.تنظيف السككاكين •حافظي على نظافة السكين، اغسلي السكين مباشرة بعد الانتهاء من استخدامها، جففيها فورا لحمايتها من الصدأ (السكاكين الفاخرة المصنوعة من ستانلس ستيل فاخرة لا تصدأ) لا تنقعي السكاكين بالماء وخاصة اذا كانت المقابض مصنوعة من الخشب. يفضل عدم وضع السكاكين في غسالة الأطباق. •إهتمي بنظافة كافة اجزاء السكين، هناك جزء مهمل في السكين ويعتبر مأوى للجراثيم والميكروبات، وهو المنطقة التي تكون قريبة من المقبض او يد السكين، انتبهي الى تنظيف هذه المنطقة جيدا واستعملي عود خشبي رفيع لإزالة بقايا الأطعمة المتجمعة في هذا الجزء. •لا تضعي السكاكين في حوض مليء بالماء والصابون او أوعية وأدوات أخرى، فقد يصعب عليك رؤية السكين ويسبب ذلك الحوادث.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

8 أسباب لتأكل تفاحة يوميا - المشاهدات : 47.1K

8 أسباب لتأكل تفاحة يوميا

تعرفى على 8 أسباب لتأكل تفاحة يومياً : .لغذاء صحى :التفاح سهل الاكل ولذيذ ولا يحتاج الى طهى ويمدك سريعا بالطاقة. .لرشاقتك : لايحتوى أية دهون. .لميزانيتك :مقارنة بالعديد من الفواكه الاخرى، التفاح زهيد السعرومن...<

المزيد
حريتي في المطبخ بقلم منال العالم - المشاهدات : 30.5K

حريتي في المطبخ بقلم منال العالم

كثيرات لم يكتشفن هذا النوع من الحرية في المطبخ ،، ما رأيك بان تقومي بطبخ أشهى الأطباق وانت تتمتعين بالحرية ،، نعم استعمالك لجهاز الخلاط الثابت يمنحك حرية كبيرة ويطلق سراح يديك ، أثناء قيامه بدلا منك بمهام العجن والخلط والتقليب والتقطيع والفرم والعديد من العمليات التي كنت تقومين بها وتبذلين الجهد والوقت ،، تحرري من تلك المضارب الصغيرة التي عليك ان تحمليها بيدك لعدة دقائق...<

المزيد
أساسيات الطهى-البامية - المشاهدات : 22.4K

أساسيات الطهى-البامية

الاختيار السليم للبامية : يفضل أختيار البامية الصغيرة الحجم ، يجب أن تكون طازجة ونضرة وخالية من اى شوائب أو علامات بنية، بدون ثقوب حيث يتواجد فى داخليها بعض الديدان . حفظ البامية : تتأثر البامية بالرطوبة وتنمو عليها طبقة لزقة تجعلها غير صالحة لللاكل . تبقى البامية طازجة فى الثلاجة لعدة أيام فقط ولحفظها لمدة أطول جففيها ثم ثم أحفظيها فى عبوات محكمة الاغلاق لحوالى ثلاثة أشهر ، بالنسبة لحفظ البامية فى الفريزر لمدة عشرة اشهر <

المزيد
Google Analytics Alternative