كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد

المشاهدات16.3K

بتاريخمنذ سنتين

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد
مشاركة المقال

استقبال مولود جديد في العائلة دائمًا مصدر احتفال وبهجة لأي أسرة، ولكنه في نفس الوقت تغير كبير في أسلوب حياتكِ يتسبب في حدوث ضغط وتوتر بسبب المسئوليات الجديدة، في هذا المقال نقدم لكِ 5 نصائح للتعامل مع الضغط الناتج عن استقبال مولود جديد في العائلة.

طلب المساعدة

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-0

لا تخجلي من طلب المساعدة من زوجك أو والدتك أو أخواتك أو حتى حماتك، هذه المرحلة في حياتك مرهقة وتتطلب الكثير من الدعم النفسي والمساعدة ووجود عائلتك بجوارك يوفر لكِ إحساس بالأمان خاصة مع الشعور بالقلق من المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقك، والإحساس المستمر بالإرهاق وتراكم المسئوليات اليومية في ظل تراجع أولوياتها أمام مولودك.

لا تقلقي

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-1

الأيام التالية للولادة بآلامها واكتئابها لن تستمر، في تلك الفترة تشعر الأمهات أن الحياة كما يعرفونها قد تغيرت للأبد ويبدأ لديهم الإحساس بالحزن والتوتر والعصبية وقد يصل الأمر للوصول للاكتئاب والسوداوية، ولكن تلك الفترة لا تتعدى ال 10 أيام ثم يبدأ التأقلم على الوضع وستشعرين بتحسن كبير، كل ما عليكِ فعله هو الصبر حتى تمر هذه الفترة بسلام.

المسئوليات لن تطير

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-2

الأطباق المتسخة تملأ الحوض؟ الملابس النظيفة تقل يومًا عن يوم؟ هذه المسئوليات لن تطير.

خذي قسطك الكافي من الراحة بعد تبلية حاجات مولودك ثم تعاملي مع مسئوليات بيتك على قدر استطاعتك، وكما سبق لا تخجلي من طلب مساعدة أقربائك أو زوجك في هذه الفترة لحين استقرار الوضع والتأقلم على التغير الجديد في حياتك.

مواعيد الزيارة

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-3

بالرغم من أن وفود مولود جديد للعائلة سبب بهيج للزيارات والتهنئة، لكن يجب عليكِ وضع وقت للزيارات أو طلب الإخطار المسبق للزيارة كي تتأكدي أن الوقت مناسب لكِ ولطفلك لاستقبال ضيوف.

خصصي وقت لنفسك

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-4

إن لم تنتبهي لصحتك الذهنية والجسدية لن تتمكني من تقديم الرعاية اللازمة لطفلك، خصصي وقت لنفسك للاستمتاع ببعض النشاطات التي كنتِ تقومين بها قبل قدوم طفلك، سواء قراءة رواية أو مشاهدة فيلم أو الالتقاء مع أصدقاءك.

حيث هذه النشاطات البسيطة تجعلك تشعرين بالتحكم في حياتك وأنكِ لم تفقدي ذاتك عندما أصبحتِ أم.

هذه النشاطات هي ما ستجعلك مقبلة على الحياة ومستمتعة دورك الجديد بها.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

7 نصائح للعناية ببشرة طفلك - المشاهدات : 10.2K

7 نصائح للعناية ببشرة طفلك

1- على كل أم أن تعلم أن الحمام اليومى يضر بشرة طفلها ويجعلها جافة ويكفى ان يأخذ الطفل حمام مرتين- أو ثلاث مرات أسبوعيا 2-يجب أستخدام الشامبو المناسب لفروة رأس الطفل أثناء الاستحمام 3-يجب أن تستخدم الحفاض الذى يحتوى على المرطبات الللازمة لكى يحمى جلد الطفل 4-على الام أيضا أن تستخدم الملابس القطنية للطفل لانها تمنع تهيج البشرة لدى طفلها الرضيع 5- دلكى بشرة...<

المزيد
طفلك والتلفزيون - المشاهدات : 9.71K

طفلك والتلفزيون

هل فكرتم يوماً بما يشاهده أطفالكم؟هل أمعنتم بأنواع أفلام الكرتون التي يرونها؟و ما مدى تأثيرها على عقولهم؟ منذ أن يبدأ انشاء الجنين في بطن أمه الى حد عمر الثلاث سنين تقريباً يكون عقله غير مكتمل فيخزن كل ما يجري حوله دون تفكير.نمو عقل الطفل غالبا يبدأ في السنة الثالثة من عمره (حسب دراسات خاصة بنمو اطفال تمت في امريكا) و من هنا يبدأ عقله بالتفكير بكل ما يجري حوله قبل تخزينه. كما أن الاطفال حوالي هذا السن تقريباً يبدأون بالكلام الواضح (لم يعد مجرد تكراراَ لما يسمعونه)، ويبدأ الاطفال ايضاً بمشاهدة الكرتون و تشغيل عقولهم ليحللوا...<

المزيد
12 نصيحة لتعليم طفلك صيام رمضان  - المشاهدات : 9.69K

12 نصيحة لتعليم طفلك صيام رمضان

تحرص كثير من الأمهات على تعليم أطفالهن الصيام خلال شهر رمضان، ويتساءلن عن الصيام الصحي للأطفال وعن كيفية تعويد الطفل على صيام اليوم الكامل، دون أن يؤثر ذلك على صحته، إليك بعض النصائح التى تفيدك في تعليم طفلك صيام الشهر الكريم: 1- الإسراع بإفطار الطفل، فهناك أمراض تعيق القدرة على الصوم عند الأطفال وحينها يحتاج الطفل لسوائل كثيرة ليعوض الجسم...<

المزيد
Google Analytics Alternative