ماذا تقول أظافرك عن صحتك؟

المشاهدات1.45K

بتاريخمنذ 6 أشهر

ماذا تقول أظافرك عن صحتك؟
مشاركة المقال

الأظافر قد تكون أيضاً مراة لصحتك، ففي حال إصابتك ببعض المشاكل الصحية قد تظهر بعض الأعراض والمؤشرات على أظافرك، دعنا نعرفك على مجموعة من هذه المؤشرات:

1- البقع البيضاء

شاع الاعتقاد أن البقع البيضاء على الأظافر هو مؤشر على نقص الكالسيوم، إلا ان ما يرجحه الخبراء هو عدة أسباب لذلك، فقد تكون هذه البقع البيضاء تجمع لخلايا ميتة نتيجة لإصابة قاعدة الإظفر بصدمة، أو قد تكون مشؤشر على الإصابة بالفطريات.

2- أظافر هشة

هشاشة الأظافر قد يكون لها عدة أسباب مثل إبقاء طلاء الأظافر لفترة طويلة، التعرض للمنظفات أو المواد الكيميائية دون إرتداء القفازات، السباحة، الطقس الجاف.

قد يكون هناك أيضاً مجموعة أسباب طبية أخرى فيما وراء هشاشة الأظافر كمشاكل الغدة الدرقية.

3-  الأظافر الصفراء

كثرة طلاء الاظافر وإزالتها قد تسبب تغير لون الإظفر واصفراره، لكن أحياناً قد يكون تغيير لون الأظافر إلى الأصفر هو دلالة على الإصابة بمرض السكري.

كما يشير بعض المختصين إلى أن متلازمة الأظافر الصفراء،التي فيها يتصاعد الإظفر، ويتحول إلى اللون الأصفر، ويتباطأ نموه، غالباً ما يكون علامة على وجود مرض تنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية.

4- أظافر مندفعة إلى الخارج

قد يعاني الطهاة أو العاملون في مجال الرعاية الصحية من أظافر مندفعة للخارج ومنفصلة عن جلدة الإظفر، والذي قد يكون سببه التعرض المفرط للمياه.

في حال رافق اندفاع الأظافر لون أخضر أو أبيض غريب فقد يكون السبب هو الإصابة بمشكلة في الغدة الدرقية أو الصدفية أو العدوى.

5- أظافر مقوسة

إن الأظافر الرقيقة جداً التي تصبح مقعرة في شكلها لتشابه شكل الملعقة هي عادة علامة على نقص الحديد أو فقر الدم، والحل في هذه الحالة يكون عن طريق تناول مكملات الحديد لسد النقص.

6- الأظافر المحنية إلى الأمام

إذا كانت أظافرك تبدو أكثر ليونة وتظهر أصابعك أكبر أو مع تورم وزيادة في الأنسجة حول أطراف أصابعك، فقد يكون ذلك دلالة على الاصابة بمشكلة جدية خطيرة مثل أمراض الرئة وكنتيجة لانخفاض الأكسجين في الدم. وأحياناً قد ترتبط مع خطر الإصابة بالتهاب الأمعاء، وأمراض القلب والأوعية الدموية، الإيدز، وأمراض الكبد.

 50 بالمئة من الأشخاص الذين يعانون من الصدفية في الجلد قد يعانون من تاكل الأصابع. ويمكن أن ترافق هذه الظاهرة أيضاً الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية

استخدام المراهم والكريمات التي تحتوي على فيتامين A وفيتامين D يمكن أن تساعد. في بعض الحالات، الكريمات الستيرويدية يمكن أيضاً أن تساعد على العلاج، ولكن من المفضل استشارة الطبيب لإيجاد العلاج الأمثل.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

اقتني بمنزلك خزانة متعددة الاستخدامات - المشاهدات : 39.1K

اقتني بمنزلك خزانة متعددة الاستخدامات

خزانه منزلية مصنوعة من الخشب متعددة الاستخدامات والاغراض شاهدي جميع استخداماتها بالصور : <

المزيد
أفكار تزيين المنزل في العيد - المشاهدات : 37.7K

أفكار تزيين المنزل في العيد

لتجهيز للعيد لا يعني بالضرورة أثاثا جديدا وتغييرات كبيرة قد تكلفنا الكثير بينما بالإمكان أن نوفر الوقت والمال و الجهد الكبير ونحصل في الوقت ذاته على ديكورات ملفتة ولمسات ناعمة جديدة..كما يمكنك التبديل والتغيير في الأثاث الأصلي أو اللوحات والتحف بنقلها من ركن لآخر ..و ربة البيت الذكية هي من تجعل كل ركن في منزلها يشع بهجة وسعادة ...وبقليل من اللمسات تضفي على منزلها طابعا جديدا..والأهم من التغيير هو الحرص على النظافة والترتيب والرائحة الزكية التي تميز كل ربة بيت ناجحة سواء كانت تستخدم الأزهار الطبيعة أو الفواحات العطرية المتعددة أو البخور الشرقي الرائع ...وهنا نستعرض بعض الأفكار واللمسات التي...<

المزيد
كيف تصنعين ستارة جميلة علي هيئة قلوب كارتون - المشاهدات : 37.4K

كيف تصنعين ستارة جميلة علي هيئة قلوب كارتون

طريقة اعداد ستاره على هئية قلوب من الكرتون -الادوات : - لوح كارتون - ورق هدايا - شريط ستان -مسدس شمع -جليتر الطريقة : - نقوم بقص الكارتون علي صورة قلوب متوسطة الحجم. - قومي بقص قماش الهدايا بمقاسات القلوب ولصق القلوب بقماش الهدايا . <

المزيد
Google Analytics Alternative