كيف تتجنبين التخمة في شهر رمضان

المشاهدات3.14K

بتاريخمنذ 6 أشهر

كيف تتجنبين التخمة في شهر رمضان
مشاركة المقال

الكثير من الناس يعانون من التخمة لا سيما بعد الإفطار خلال هذا الشهر الفضيل. هذا الشعور بالامتلاء بعد تناول كميات كبيرة من الأكل يرافقه اضطرابات في الهضم يمتدّ لساعات وتشعرين بالتالي بالكسل والخمول. وبالطبع التخمة ليست ناتجة عن الصيام بل هي بسبب الطريقة الخاطئة التي تعتمدينها خلال تناول وجبة الإفطار.

الأخطاء التي ترتكبينها وتسبب لك التخمة:

- تشير الدراسات أنّ الأعصاب المسؤولة عن حاسة الشبع في المعدة تُرسل إشارة إلى العقل للتوقف عن الأكل بعد 10 دقائق، لذا قد تقترفين الخطأ بتناول كميات كبيرة من الأطعمة في وجبة واحدة تكون أكثر من حاجتك فتُصاب المعدة بالتخمة.

- والخطأ الذي ترتكبينه أيضاً أنّك لا تُهيئين المعدة للطعام، فبعد عدّة ساعات من الصيام، تتوّقف معدتك عن العمل بشكل تام ثمّ تتفاجئ بكميات كبيرة من الأكل تكون غير قادرة على هضمها.

- عدم التنويع في وجبتك خطأ كبير قد يسبب نقص الجسم من الفيتامينات والبروتينات والأملاح الضرورية.

- إنّ تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار أمر خاطئ جداً! فالحلويات تحتوي على كمية كبيرة من السكريات يصعب على المعدة هضمها بسهولة.

ما هي الحلول المناسبة لعدم الشعور بالتخمة بعد الإفطار؟

- حضّري المعدة من خلال تناول 3 حبات من التمر أو اللوز وشرب كوب من الماء أو اللبن الزبادي.

- إبدئي إفطارك بطبق صغير من الحساء الذي يُطري المعدة ويجعلها دافئة ويُنشطّها.

- بعدها يحين دور طبق السلطة الذي يعتبر من الأطباق المهمة على مائدة الإفطار.

- حان دور الطبق الرئيسي الذي يجب أن يتضمن 3 أشياء ضرورية: 1) النشويات الموجودة في الأرز أو المعكرونة... 2) البروتينات الموجودة في اللحم أو الدجاج أو الأسماك 3) الخضار وأهمها الكوسا التي تحتوي على كمية مهمة من الماء.

- تميلين بعد جوع طويل إلى تناول الطعام واقفة بسبب عدم القدرة على الصبر وهذا أمر خاطئ! لذا ننصحك أن تجلسي لتركزي على ما ستتناولينه ببطء.

- إحرصي على تناول وجبة السحور التي ستمدّك بالطاقة اللازمة للصيام، واختاري أصنافاً متوازنة من مجموعة الخضار والفاكهة الغنية بالألياف والكربوهيدرات التي تمّدك بالطاقة الضرورية.

- الرياضة مهمة، فشهر رمضان ليس للكسل والخمول! لا نتحدّث بالطبع عن التمارين الشاقة، يكفي أن تمشي لـ30 دقيقة بعد الإفطار لمساعد معدتك على الهضم.

أقرئي أيضًا:

المكونات الأساسية لتحضير الحلويات الشرقية

تعطير خزانة الأحذية بطرق طبيعية

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 212K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 151K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 144K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative