الفرق بين الدقيق الأبيض ودقيق القمح الكامل

المشاهدات3.38K

بتاريخمنذ شهرين

الفرق بين الدقيق الأبيض ودقيق القمح الكامل
مشاركة المقال

أنواع الدقيق ليست متشابهة: فمثلًا الدقيق الأبيض يتكون من حبوب القمح التي تمّت معالجتها وتكريرها بينما دقيق القمح الكامل مكون من حبوب القمح التي لم تخضع للمعالجة الكثيفة. كما إنهما يختلفان من حيث القيمة الغذائية. فلنكتشف كيف؟

1- الألياف:

إنّ أحد الاختلافات الغذائية بين الدقيق الأبيض ودقيق القمح الكامل هو محتوى الألياف الغذائية. فهذه الأخيرة الموجودة بوفرة في الدقيق الأسمر تتمتع بفوائد صحيّة كثيرة كمنع الإمساك، خفض نسبة الكولستيرول في الدم، كما تساعد على إنقاص الوزن.

إنّ عملية التكرير المُرتبطة بصنع الدقيق الأبيض تفصل الألياف الغنية عن بقية الحبوب، لذا عادةً ما يحتوي الدقيق الأبيض على كمية ألياف أقل مقارنة بدقيق القمحة الكاملة. على سبيل المثال، إنّ نصف كوب من الدقيق الأبيض يحتوي على 1.3 غرام من الألياف بينما كمية دقيق القمحة الكاملة نفسها تحتوي على 6.4 غرام من الألياف. لذا إختاري الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأسمر لا سيما إن كنت تتبعين حمية غذائية.

2-الفيتامينات:

يوّفر دقيق القمحة الكاملة ميزة غذائية إضافية مقارنة بالدقيق الأبيض وذلك بفضل محتواه من الفيتامينات. فالدقيق الأسمر يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات بما في ذلك حمض الفوليك، الريبوفلافين، الفيتامينات ب1، ب3، ب5. إنّ بعض أنواع الدقيق الأبيض تحتوي على كميات أقل من هذه الفيتامينات لأنّ معالجة هذا الدقيق تدمر محتوى الفيتامين في الحبوب؛ وبالتالي فإنّ نصف كوب من الدقيق الأسمر يحتوي على 3 ملغ من النياسين، بينما الكمية نفسها من الدقيق الأبيض تحتوي فقط على 0.8 ملغ.

3- تناولي الدقيق الأسمر:

إنّ استبدال الدقيق الأبيض بدقيق القمح الكامل في نظامك الغذائي بديل سهل وفعّال إذ إنه يساعدك على أخذ الفوائد الغذائية الضرورية دون التضحية بالأطعمة التي تحبينها. فمثلاً، عندما تخبزين في المنزل، حاولي استخدام مزيج من دقيق القمحة الكاملة مع الدقيق الأبيض لتحضير المافن والكوكيز والكيك؛ واختاري الدقيق الأسمر 100% لتجهيز الخبز البيتي. 

مواضيع قد تهمك:

فوائد الليمون المذهلة لصحة الجسم

تناولي اللوز وإخسري وزنك الزائد

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

عجينة العشر دقائق  - المشاهدات : 825K

عجينة العشر دقائق

تعد طريقة عجينة العشر دقائق من اسهل الطرق المستخدمة لعمل عجينة البيتزا وفطائر اللحم وخلية النحل. تنقسم هذه الطريقة إلى مرحلتين تترك العجينة في المرحلة الاولى بها لتخمتر لمدة عشر دقائق والمرحلة الثانية يتم إضافة باقي المكونات لها. للتعرف على هذه الطريقة تتبع الخطوات التالية: مقادير العجينة : 5 كوب دقيق. 1/4 كوب سكر. 2 ملعقة كبيرة خميرة فورية. 1/4 ملعقة صغيرة ملح 2 كوب ماء دافئ. 1/2 كوب زيت. طريقة التحضير: في وعاء كبير يتم إضافة كوبين من الدقيق مع مقدار الملح والسكر والخميرة والماء، ويتم العجن حتى يتماسك الخليط. يترك لمدة عشر دقائق كي يختمر بعد...<

المزيد
7 ايام واحصلي علي جسم نحيف ونظيف - المشاهدات : 312K

7 ايام واحصلي علي جسم نحيف ونظيف

ريجيم الأيام السبعة يعتبر الأسرع والأكثر فاعلية بالنسبة إلى الكثير من السيدات والذين يرغبون في إنقاص وزنهم. لكن هذا الريجيم يعدّ صعباً جداً وقد لا يحتمله أغلب الناس. إلى جانب ذلك يعدّ ريجيم الأيام السبعة منشطاً للجسم كنتيجة لأنه يعتمد على اليقطين. حيث يعمل اليقطين كمضاد للأكسدة ويساعد في خسارة الكثير من الوزن في أقصر وقت.وقد أثبتت فعالية ريجيم الأيام السبعة خاصة مع تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً في الصباح بديلاً عن الفطور. اليوم الأول: الغذاء: فطيرة من اليقطين، سمك على البخار وفاكهة الموسم.العشاء: سلطة الجزر، دجاج...<

المزيد
Google Analytics Alternative