أشهر العلاجات المنزلية المضمونة لعلاج سعال الشتاء المزمن

المشاهدات3.9K

بتاريخمنذ شهر

أشهر العلاجات المنزلية المضمونة لعلاج سعال الشتاء المزمن
مشاركة المقال

كما نعلم جميعا أن السعال واحد من أمراض الشتاء التي يعاني منها الجميع. وفقا لرأي مارك يودر- الأستاذ المساعد في الطب الرئوي والعناية المركزة بالمركز الطبي بجامعة راش بمدينة شيكاغو – " حتي السعال الخفيف بإمكانه إنهاك قوة الجسم". فمع موسم نزلات البرد والإنفلونزا ، يأتي السعال كأحد الأعراض الملازمة لهما، والذي يتسبب في نوبات ألم حادة بالصدر، ومع هذا نزلات البرد والإنفلونزا ليست السبب الوحيد وراء الإصابة بالسعال. حيث تتسبب بعض انواع الحساسية والربو وتيارات الهواء الجاف والتدخين ايضا في الإصابة بالسعال المزمن. كما أن هناك بعض أدوية ضغط الدم المسببة للسعال أيضا. ولكن غالبا ما يستطيع الأشخاص وقف السعال دون اللجوء لطبيب عن طريق تناول الأدوية التي لا تحتاج إلي وصفة طبية أو أقراص السعال الفورية، وأحيانا أخري الحصول علي قسط كافي من الراحة مع أخذ دش ماء دافيء يفي بالغرض ، كما تنصح جيزيل موسنايم – إخصائية أمراض المناعة والحساسية بمدينة راش.

إليكم 4 وصفات مضمونة بالمنزل لعلاج السعال

داوم علي شرب السوائل

فكما يوضح الأطباء أن اغلب عدوي الجهاز التنفسي العلوي مثل البرد أو الإنفلونزا، تحدث نتيجة للإفرازات المخاطية التي تتجمع بأسفل الحلق ، وهذا هو العامل الرئيسي وراء الإصابة بالسعال. لهذا فشرب السوائل بصورة مستمرة يساعد علي إذابة المخاط، كذلك نقط الأنف تفي ايضا بالغرض، وفقا لرأي كينيث ديفوليت ، أستاذ الطب بمشفي جاكسوفيل بولاية فلوريدا. كما توضح أن شرب السوائل يساعد أيضا علي الحفاظ يُبقي الأغشية المخاطية للأنف في حالة رطبة، طوال فصل الشتاء.

تناول الحبوب الفوارة والمشروبات الساخنة

حيث يوصي الأطباء بتناول الحبوب الفوارة في حالة الإصابة بالسعال، حيث تساعد علي تخدير الجزء الخلفي للحلق مما يقلل الشعور بالألم. كما يوصي ايضا بتناول الشاي الدافيء مع العسل لتهدئة الحلق والتخفيف من الآثار الجانبية للسعال.

جرب الغرغرة والإستنشاق بالماء الدافيء

فالإستنشاق بالماء الدافيء أو غرغرة الفم بإمكانهما تخفيف حدة السعال، والتقليل من إفرازات الأنف والحلق ، فوفقا لرأي الدكتور المعالج مسنايم، أن إتباع هذه الطريقة يساعد كثيرا علي ترطيب الجسد وخاصة في حالة الجو الجاف. كما يذكر روبرت ناكلريو، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بجامعة شكاغو، أن غرغرة الفم والأنف بالماء الدافيء تساعد كثيرا علي التخفيف من حدة نزلات البرد والسعال المزمن.

تخلص من الروائح النفاذة والأدخنة

علي الرغم من أن الروائح العطرية ورذاذ الحمام المعطر من الأشياء المحببة للبعض ، إلا أنها تسبب الضرر للبعض الآخر ، حيث تسبب تهيجا مزمنا بالجيوب الأنفية لدي بعض البشر ، مما ينتج عنه السعال المزمن، فوقفا لـ آلان وايس ، الطبيب المشرف بعيادة كليفلاند، التوقف عن إستخدام تلك المواد أو التقليل منها يساعد علي تجنب هذا النوع من الحساسية لدي البعض ، والذي يتسبب في حدوث التهيج. ولكن الأدخنة والسجائر هي الأكثر ضررا علي الإطلاق، حيث يتسبب دخان السجائر فيما يُعرف بظاهرة " سعال المدخن " ، والذي يؤدي علي المدي البعيد إلي الإصابة سرطان الرئة .وتعد أولي إنذارات الخطر هو السعال المزمن ، لهذا فالحل الأفضل علي الإطلاق هو التوقف عن التدخين ، ومراجعة الطبيب للعلاج.

ملحوظة هامة

توصي إدارة الغذاء والأدوية بعدم إعطاء أدوية البرد والسعال للأطفال دون سن الرابعة. حيث قد تتسبب تلك العقاقير في آثار جانبية خطيرة لدي الأطفال. والجدير بالذكر أن نزلات البرد والسعال تختفي في غضون أسبوع ، أما في حالات السعال المزمن فقد يستمر لآكثر من ذلك ، نتيجة لأسباب أخري كالحساسية ، أو الربو ، لهذا فعلاج السعال يحتاج لوصفة طبية أخري. في حالة إستمرار السعال لفترة أكثر من أسبوعين ، أو في حالة ظاهرة المخاط السميك ، أو ظهور عروض أخري كـ الحمي أو الرعشة المتكررة ، أو الإرهاق المستمر ، أو وجود صعوبة في التنفس أو خروج الدم أثناء السعال من الفم أو الأنف ، عليك الذهاب لإستشارة الطبيب علي الفور.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 212K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 151K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 144K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative