الزردة والرشتة و البركوكس والمغرف من أشهر الأكلات علي مائدة المولد النبوي هذا العام

المشاهدات1.36K

بتاريخمنذ 3 أسابيع

الزردة والرشتة و البركوكس والمغرف من أشهر الأكلات علي مائدة المولد النبوي هذا العام
مشاركة المقال

مع إقتراب الإحتفالات الخاصة بذكري المولد النبوي ، تحتفل كل دولة من الدول العربية بطريقتها الخاصة . ورغم الإختلاف فيما بينهم حول حرمانية الإحتفال بذكري المولد النبوي من عدمها، إلا أن جميعهم يتفقون حول موائد الطعام. حيث تتميز كل دولة من الدول العربية بثقافتها الخاصة وأطباقها الشهية التي تٌقدم في يوم المولد النبوي ، حيث يتجمع أفراد الأسرة في جو من الود والإحتفاء لتناول الطباق الشهية معا. تعالوا لنتعرف في السطور التالية علي أشهر الأطباق الشعبية الخاصة بكل دولة من الدول العربية والمرتبطة بذكري المولد النبوي.

من أشهر الأكلات الشعبية بالجزائر "الرشتة" وهي أكلة شعبية تشتهر بها الجزائر بصفة عامة وشرقها بصفة خاصة . والرشتة عبارة عن  مزيج من الطحين ودقيق السميد يمزجان معا بالماء والملح ويتم تقطيعهم بماكينة خاصة لصناعة الرشتة، ثم يتم تجفيفها ويضاف إليها الزبد ومرق الدجاج والبصل والجزر واللفت والكوسة والحمص، ثم تقدم وعليها قطع الدجاج الشهي. كما تشتهر الجزائر بطبق "البركوكس" ويطلق عليها عند البعض"العيش" وهي طبق رئيسي يعتبر من المعجنات الجزائرية الشهيرة يشبه الكسكس ولكنه أكبر حجماً، ويتكون  من قطع الدجاج أو اللحم أو الديك الرومي والبطل والثوم والكزبرة الخضراء المفرومة، إلى جانب الجزر والكوسة والبطاطس والطماطم والزعتر. ويُقدم الطبقين مع حساء الشخشوخة الشهير المصنوع من لحم العجل والسميد والبصل. أما عن الحلو فتقدم "الطمينة" وهي مصنوعة من الدقيق والعسل والزبدة.

أما أشهر الأكلات الشعبية بليبيا في المولد النبوي الشريف، هي طبق "العصيدة" والتي تتكون من دقيق وماء وملح يُطبخون في الماء، ثم يتم تليينهم بواسطة آلة خشبية تُشبه الملعقة الكبيرة و تُسمى "المغرف" وتُعد وجبة الإفطار الرسمية في يوم المولد النبوي. أما عن المطبخ المغربي يتم تقديم الكسكس والدجاج المطهو على الطريقة المغربية ، وهي أكلة أساسية على المائدة المغربية في ذكرى المولد النبوي الشريف. لا ينافسها سوى "العصيدة المغربية" وهي مختلفة عن العصيدة الليبية حيث تصنع في المدن المغربية من السميد والزبدة والعسل. ويرجع بعض المغاربة أن هذه الوجبة تعود بأصولها إلى شبه الجزيرة العربية  ، كما يقولون أنها كانت المفضلة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك يتمسكون بتقديمها في يوم مولده. 

أما عن الأكلات المشهورة في السودان يتناول "الثريد" أو الفتة والتي يتم توزيعها أيضًا في أطباق كبيرة على الناس مجاناً مع مشروب الكركدية والعصائر المحلية. إلى جانب تقديم حلوى السمسمية المصنوعة من السمسم والسكر والدقيق كأحد أشهر مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف. أما عن الأكلات المشهورة بالعراق فهي "الزردة" على المائدة العراقية و التي إرتبطت في أذهان الشعب العراقي بالمولد النبوي الشريف، تصنعها العراقيات من الأرز والسكر والهيل والماء وصبغة اللوزينة، وهي تشبه إلى حد كبير الأرز باللبن في مصر، وتقدم الزردة على المائدة العراقية مع الحليب والحلاوة الطحينية، كما توزع على الجيران ابتهاجاً بهذه المناسبة.

أما عن مصر فتفضل كل أسرة أن تذبح ما تيسر لها من الدجاج البلدي والبط والإوز بجوار الأرز أو الكسكسي المغربي والشوربة، وتكون هذه وجبة العشاء، وتجتمع عليها الأسرة، وبعدها يأكلون حلوى المولد النبوي الشهيرة بمصر ، وكذلك تقدم بعض اطباق الحلو كالأرز باللبن والمهلبية ، وتفل الأسر توزيع الطعام علي كهدايا علي الجيران أو المحتاجين ، كمظهر من مظاهر الإحتفال بذكري المولد النبوي.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

مطبخ منال العالم رمضان 2013 - المشاهدات : 32.1K

مطبخ منال العالم رمضان 2013

حصريا هذا العام برنامج مطبخ منال العالم يذاع ولأول مره علي القناة الخاصة ( Manalalalem ) عبر موقع اليويتوب ونتمني لجميع متابعينا ومشاهدينا الكرام الاستمتاع بأجمل الوصفات الرمضانية من مطبخ منال العالم كما تعودتم دائما .في انتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم..<

المزيد
اسرار نجاح منال العالم في عالم الطبخ - المشاهدات : 27.9K

اسرار نجاح منال العالم في عالم الطبخ

لمعت وبرق نجمها في عالم الطبخ، ودخلت بأفكارها المبدعة إلى كل منزل في الوطن العربي، وقدمت أشهى الوصفات والأكلات التي جعلتها أشهر وجه تليفزيوني في هذا المجال، إنها الشيف منال العالم، التي تمتكِ نَفس رائع ولذيذ ساهم في الإرتقاء بالمطبخ العربي، مما جعلها تطمح بوصول أكلاتها إلى العالمية، كما تخطط لترجمة بعض برامجها في القنوات التليفزيونية.وخلال جلسة تصوير خاصة في استوديوهات سيتروس للتسوق، التقينا بالشيف منال العالم التي صرحت لنا أنها تنوي إطلاق الكتاب الثاني الذي تقوم بإعداده الآن، وقالت أنها ستطرح مجموعة من المنتجات التي تحمل توقيعها. <

المزيد
صور حفل إفتتاح مطعم جدي بمارينا دبي - المشاهدات : 17.8K

صور حفل إفتتاح مطعم جدي بمارينا دبي

يعتبرمطعم جدي من أفضل المطاعم المصرية في دبي . وقد أقام حفل أفتتاح كبير لفرعه الثاني في مارينا دبي تحت رعاية السيدة منال العالم . وحضر حفر الافتتاح العديد من أصدقاء المطعم من المشاهير الشيف أسامة السيد ، Hayat FM UAE <

المزيد
Google Analytics Alternative