صحة ورشاقة

أطعمة تشعرك بالشبع وتساعدك فى أنقاص الوزن

الكثير منا يريد إشباع الشهية وفقدان الوزن في الوقت نفسه خصوصا فى فصل الشتاء, فان معظم الانظمة الغذائية تعتمد على فكرة التقليل من تناول الطعام وإرفاقه بممارسة التمارين الرياضية، إلا أن هناك العديد من دراسات اثبتت، ان هناك أطعمة معينة تساعد الجسم على خفض الوزن بطرق مختلفة ولها فعالية كبيرة في الشعور بالشبع لفترات طويلة, بأضافة الى تعزيز الجسم بالفيتامينات والعناصر المساندة له.

1- البقوليات مثل الفول والفاصوليا والعدس, فأنها غنية بالبروتين الذي يطيل فترة الشبع، بالاضافة الى أحتوائها على نسبة عالية من الألياف, ما يجعلها مناسبة جدا للراغبين في خسارة الوزن.

          

2- المكسرات مثل اللوز والفسدق وعين الجمل, رغم أنها غنية بالدهون ولكنها دهون صحية، فأن المكسرات الخام “غير المملحة” من المواد التي تعطي شعورا بالشبع, فأنها تحتوى على ألياف وبروتين ومعادن مهمة تمد الجسم بالطاقة طيلة اليوم، ويجعلك تشعرين بالشبع لفترة طويلة من دون زيادة الوزن, لذا ينصح بتناولها بين الوجبات.

3- الخضروات (كل انواعها), تحارب الخضروات الشعور بالجوع لغناها بالمياه، لذا ينصح بتناول أكبر قدر ممكن من الخضروات خلال اليوم ويمكنك تناولها ليلا, من دون زيادة الوزن.

4- الاسماك مثل السالمون وغيره, فالأسمك تستهلك وقتاً طويلاً لإتمام هضمه مما يساعدك على الشعور بالإمتلاء، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تعمل إلى جانب خفض الكولسترول، على زيادة معدل التمثيل الغذائي أيضاً.

5- الشوفان, يتمتع الشوفان بنسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعطي إحساسا بالشبع لوقت طويل، واحتوائه ايضا على الكربوهيدرات التي تأخذ كذلك وقتاً أطول للهضم, لذا فإن تناول حبوب الشوفان مع الزبادي او مع الفواكه في الصباح يمنع الشعور بالجوع لفترة طويلة ويساعد فى انقاص الوزن.

6- بذور الشيا, فانها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما يساعد تناول بذور الشيا كجزء من نظام غذائي صحي على إنقاص الوزن، وذلك بسبب احتوائها على الألياف والبروتينات التي تقلل الشهية.

7- جبن وبيض, يحتوي البيض على مزيج مثالي من البروتين والدهون مما يجعله أكثر أغذية الإفطار إشباعاً لوقت أطول والذى يساعد على ارتفاع معدل الحرق خلال اليوم, كما أن تناول الجبنة “المخفضة السعرات او بحليب كامل الدسم”، كونها تحتوي على حمض لينوليك المتواجد فى الألبان, الذي يعمل على حرق الدهون.

8- –الأفوكادو, فأن تناول “الأفوكادو” خلال وجبة الغداء او خلال اليوم يساعد في التقليل من كمية الطعام المتناول ويزيد الشعور بالشبع، ويعد من أكثر الأطعمة الصحية على الإطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى