كيف تختارين الجبن الصحى لعائلتك

المشاهدات3.1K

بتاريخمنذ 5 أشهر

كيف تختارين الجبن الصحى لعائلتك
مشاركة المقال

الجبنة غذاء معروف مصنوع من الحليب يصنع الجبن في بعض الدول من حليب الماعز أو حليب الغنم أو حليب البقر أو من أي نوع من أنواع الحليب. قد يكون الحليب مبستراً أو غير مبستر مقشوط أو بكامل دسمه, أو قد يكون حامضاً أو حلوا, ولكن نصيحة لكل شخص, لا تختار الجبن المعلبة لتجنب المواد المضرة المضافة فيها مثل المواد الحافظة, وأختر الطازجة (بالكيلو) ويفضل النوع القليل الدهون وهم:

1. الجبن القريش
ينصح متخصصوا الحمية الغذائية بتناول كمية من جبن القريش لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني ، بالإضافة إلى نسبة من الكالسيوم ، وهي وجبة غير دسمة وخفيفة ومنخفضة الدهون.

2. اللبنة
تعد اللبنة أحد مشتقات الحليب وأكثرها تفضيلًا لدى معظم الناس، فهي ذات طعم محبب، كما أنها غنية بعناصرها الغذائية المماثلة للعناصر المتوافرة في الحليب الطبيعي الطازج, كما أنها قليلة السعرات الحرارية والدهون كما تتميز بمذاق شهي ولذيذ.

3. جبن الريكوتا
هذه الجبنة تصنع من الحليب بجميع أنواعه كامل الدسم وقليل الدسم ومنزوع الدسم، و يحذر تناولها للأشخاص الذين يعانون من نسبة عالية من الكوليسترول، ولكنها تحتوي على فيتامينات أ، ب، ب 12، أيضا تعد جبن الريكوتا من الجبن ذات السعرات الحرارية القليلة.

4. جبنة الماعز
جبنة الماعز منخفضة في السعرات الحرارية، وفيها العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل أ، ب، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ونسبة اللاكتوز فيها قليلة ايضاً مقارنة بجبن مصنوع من البقر، وهي سهلة الهضم.

السعرات الحرارية في الأجبان السعرات الحرارية في 30 جم من أنواع مختلفة من الجبن:
- الجبن القريش = 28 سعر حراري
- اللبنة = 58 سعر حراري
- الجبن الماعز = 75 سعر حراري
- الجبن الريكوتا = 35 سعر حراري

وعليك ألا تأكل هذه الأجبان أو تناول كمية قليلة منها:

1- جبنة الشيدر:
لايمكن للكثيرين الاستغناء عن جبن الشيدر ولكن على الأقل فاليتم الاعتدال في تناوله ، فهي تحتوي على كمية هائلة من الملح أي أن الفرد سوف يحصل عند تناول قطعة كبيرة من الشيدر على ضعف الكمية الموصى بها له ، بالإضافة إلى سعراتها الحرارية العالية.

2- الجبن الرومي:
أظهرت الدراسات الحديثة أضراراً تحدث للإنسان عند الإفراط في تناول الجبن الرومي، لذلك ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الجبن الرومي لما قد تتسبب فيه من أضراراً بالغة تلحق بالجسم ، على الرغم من فوائدها المتعارف عليها، ومن أضرارها :

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم : نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الدهون ، فعند الإفراط في تناولها ترتفع نسب الكوليسترول الضار في الدم ، مما يؤدي للإصابة بأمراض تصلب الشرايين ، وإلحاق أضراراً بالغة بالقلب .

ارتفاع مستويات ضغط الدم : يحظر استخدام الجبن الرومي لمرضى الضغط المرتفع ، لما تحتويه على نسبة عالية جداً من الأملاح.
– زيادة الدهون حول الكبد : نتيجة احتواء الجبن الرومي على كمية عالية من الدهون ، جعل الإفراط في تناوله يلحق أضراراً بالكبد نتيجة تراكم الدهون حوله وعدم قدرته على أداء وظائفه بصورة صحيحة ، وإصابته بالكسل .

3- جبنة فيلفيتا:
يحتوي كل 28 غرام من جبنة فيلفيتا على 80 سعرة حرارية، 50 % منها دهون أيضا تحتوي على 6 غرامات من الدهون (4 غرامات مشبعة). كما أنها عالية بشكل لا يصدق من اللاكتوز، مما يجعلها مشكلة ليس فقط لأولئك الذين لديهم حساسية من اللاكتوز ، ففي حين أن الحليب يحتوي على ما بين 3.7 و 4.8 في المئة من اللاكتوز، فيلفيتا لديها نسبة كبيرة تصل إلى 9.3 في المئة.

4- جبنة ماسكربون:
ماسكاربون يحتوي على 50 في المئة دهون مايعطيها هذه السماكة وبالتالي فإن تناول ملعقة طعام واحدة من الماسكاربون، تحتوي على مايفيض عن حاجتك من الكوليسترول وبما أن معظم الناس يحاولون خفض الكولسترول لديهم، فهذا يعني أنها ليست مناسبة لمعظم الناس.
لحسن الحظ، يمكنك استبدال ماسكاربون بالريكوتا قليل الدسم للاطباق التي اعتدت أن تستخدم فيها ماسكربون. كما أن جبنة القشدة والزبادي اليوناني هي أيضا بدائل للماسكربون.

5- جبن غرويير:
شريحة من جبنة غرويير تحتوي على الكثير من العناصر الجيدة - مثل البروتين والكالسيوم – ولكن فيها حوالي 117 سعرة حرارية و9 غرامات من الدهون للأوقية. وهذا يعني إذا تناولت شريحتين فقط منها سوف تحصل على 200 سعرة حرارية وهي تعادل نصف وجبة تقريبا وبالتالي تناول 5 من شرائح فقط من جبن غرويير يعطيك مايعادل نصف حاجتك اليومية من الدهون .

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

عجينة العشر دقائق  - المشاهدات : 892K

عجينة العشر دقائق

تعد طريقة عجينة العشر دقائق من اسهل الطرق المستخدمة لعمل عجينة البيتزا وفطائر اللحم وخلية النحل. تنقسم هذه الطريقة إلى مرحلتين تترك العجينة في المرحلة الاولى بها لتخمتر لمدة عشر دقائق والمرحلة الثانية يتم إضافة باقي المكونات لها. للتعرف على هذه الطريقة تتبع الخطوات التالية: مقادير العجينة : 5 كوب دقيق. 1/4 كوب سكر. 2 ملعقة كبيرة خميرة فورية. 1/4 ملعقة صغيرة ملح 2 كوب ماء دافئ. 1/2 كوب زيت. طريقة التحضير: في وعاء كبير يتم إضافة كوبين من الدقيق مع مقدار الملح والسكر والخميرة والماء، ويتم العجن حتى يتماسك الخليط. يترك لمدة عشر دقائق كي يختمر بعد...<

المزيد
7 ايام واحصلي علي جسم نحيف ونظيف - المشاهدات : 322K

7 ايام واحصلي علي جسم نحيف ونظيف

ريجيم الأيام السبعة يعتبر الأسرع والأكثر فاعلية بالنسبة إلى الكثير من السيدات والذين يرغبون في إنقاص وزنهم. لكن هذا الريجيم يعدّ صعباً جداً وقد لا يحتمله أغلب الناس. إلى جانب ذلك يعدّ ريجيم الأيام السبعة منشطاً للجسم كنتيجة لأنه يعتمد على اليقطين. حيث يعمل اليقطين كمضاد للأكسدة ويساعد في خسارة الكثير من الوزن في أقصر وقت.وقد أثبتت فعالية ريجيم الأيام السبعة خاصة مع تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً في الصباح بديلاً عن الفطور. اليوم الأول: الغذاء: فطيرة من اليقطين، سمك على البخار وفاكهة الموسم.العشاء: سلطة الجزر، دجاج...<

المزيد
Google Analytics Alternative