أعراض الأنيميا أو نقص الحديد

المشاهدات4.68K

بتاريخمنذ سنة

أعراض الأنيميا أو نقص الحديد
مشاركة المقال

أعراض فقر الفقر الدم تظهر عندما ينقص الحديد من الجسم. وهذا الأخير هو معدن ضروري لكي يؤدي الجسم وظائفه بشكل جيد. وللحديد دور أساسي في تشكيل الهيموغلوبين، وفي تشكيل الميوغلوبين الذي تحتويه العضلات، وفي خلايا عدد من الأنزيمات الضرورية لوظائف الجسم. كما يوجد الحديد بكميات ضئيلة جدًّا في الجسم، ويتم التخلص من جزء من هذا الحديد كل يوم.
ولكي نحافظ على وجود كميات كافية من الحديد، يجب تعويض ما يتم فقدانه أو خسارته بواسطة الأطعمة التي تحتويه، لتجنّب نقصانه والتعرض لما يسمى بـ"فقر الدم".

أعراض فقر الدم:
1. الشعور بالتعب.
2. الشعور بالبرد (برودة أكف اليدين والقدمين).
3. تساقط الشعر وجفافه.
4. انخفاض القدرة الجسدية والعقلية.
5. انخفاض المقاومة ضد الالتهابات.
6. اضطرابات في تنظيم حرارة الجسم.
7. هشاشة الأظافر.
8. عدم تحمل الجهد.
9. ضيق النفس.
10. الأكتئاب.
11. خفقان القلب، وعدم انتظام دقات القلب.
12. صداع.
13. شحوب البشرة والأغشية المخاطية.

- الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد هم النساء في سن البلوغ أثناء فترة الدورة الشهرية، وممن ليست في مرحلة انقطاع الطمث، والمراهقون والأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية من الثدي.

- وكذلك الأشخاص الذين لا يأكلون كميات كافية من اللحوم وبدائلها، والأشخاص الذين يمارسون التمارين الجسدية بطريقة مكثفة ومنتظمة، وأولئك الذين يتلقون علاجا لغسل الكلى معرضون أيضًا لمخاطر المعاناة من فقر الدم.

ماذا يجب أن نأكل لتجنب نقص الحديد وفقر الدم؟
أفضل المصادر للحديد هي اللحوم الحمراء والكبدة والرخويات (المحار والقواقع وغيرها) والخضروات الخضراء والبقوليات، والخبز والحبوب الكاملة والطحين.

علاج فقر الدم

ويكون علاج فقر الدم يعتمد علي التغذية السليمة الغنية بالحديد والفيتامنات الهامة ك"سي" و"B 12" وحمض الفوليك، وأيضا تناول بعض الفيتامينات والحديد سواء كانت حبوب أو حقن، فهذا يقلل من نسبتها بشكل كبير ويعالجها.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

حيل غريبة لخفض الضغط بدون أدوية - المشاهدات : 5.13K

حيل غريبة لخفض الضغط بدون أدوية

هناك العديد من الأشخاص يعانون من صداع شديد وتعب أو عدم انتظام ضربات القلب أو ألم في الصدر، فيمكن ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم يمكن  أن يحدث بسبب الأجهاد أو قلة النوم أو السمنة, لذا نقدم لكم بعض الحيل التى يمكن ان تساعدك على خفض ضغط الدم والحفاظ عليه بدون دواء.تدليك أذنيك والرقبة: بأستخدام اصابعك يمكنك تدليك رقبتك بلطف بحركات ناعمة صعودا وهبوطا من هذا الخط. كررى ذلك ١٠ مرات على جانبى رقبتك ويجب ان يكون ذلك فى حركة دائرية. ان تدليك هذه المناطق سيخفف التوتر فى عضلات رقبتك ويعيد تدفق الدم السليم إلى دماغك.<

المزيد
أعراض الأنيميا أو نقص الحديد  - المشاهدات : 4.68K

أعراض الأنيميا أو نقص الحديد

أعراض فقر الفقر الدم تظهر عندما ينقص الحديد من الجسم. وهذا الأخير هو معدن ضروري لكي يؤدي الجسم وظائفه بشكل جيد. وللحديد دور أساسي في تشكيل الهيموغلوبين، وفي تشكيل الميوغلوبين الذي تحتويه العضلات، وفي خلايا عدد من الأنزيمات الضرورية لوظائف الجسم. كما يوجد الحديد بكميات ضئيلة جدًّا في الجسم، ويتم التخلص من جزء من هذا الحديد كل يوم.ولكي نحافظ على وجود كميات كافية من الحديد، يجب تعويض ما يتم فقدانه أو خسارته بواسطة الأطعمة التي تحتويه، لتجنّب نقصانه والتعرض لما يسمى بـ"فقر الدم". أعراض فقر الدم:1. الشعور بالتعب.2. الشعور بالبرد (برودة أكف اليدين والقدمين).3. تساقط الشعر...<

المزيد
أنواع الصداع وطرق علاجه - المشاهدات : 2.94K

أنواع الصداع وطرق علاجه

الصداع هو الشكوى الأكثر شيوعا في العالم. كل شخص، تقريبا، يعانى بشكل أو بآخر من الصداع - الصداع النصفي، التهاب الجيوب الأنفية، الصداع نتيجة للضغط وغيرها من أنواع الصداع المختلفة والمتعددة الأسباب. لذا نقدم لكم من خلال هذا المقال أنواع الصداع وكيفية علاجه. 1. الصداع العادىإن الصداع العادى هو عبارة عن حدوث ألم شديدة يشمل جميع أجزاء الرأس، حيث يتركز الألم فى مكان معين بالرأس حسب نوع المشكلة الصحية المسببة للصداع، مثل وجود ألم بمنتصف الرأس أو ألم بالجبهة والعينين أو حدوث ألم بمنطقة أخر الرأس.2. الصداع النصفى <

المزيد
Google Analytics Alternative