نصائح صحية

أعراض الأنيميا أو نقص الحديد

أعراض فقر الفقر الدم تظهر عندما ينقص الحديد من الجسم. وهذا الأخير هو معدن ضروري لكي يؤدي الجسم وظائفه بشكل جيد. وللحديد دور أساسي في تشكيل الهيموغلوبين، وفي تشكيل الميوغلوبين الذي تحتويه العضلات، وفي خلايا عدد من الأنزيمات الضرورية لوظائف الجسم. كما يوجد الحديد بكميات ضئيلة جدًّا في الجسم، ويتم التخلص من جزء من هذا الحديد كل يوم.
ولكي نحافظ على وجود كميات كافية من الحديد، يجب تعويض ما يتم فقدانه أو خسارته بواسطة الأطعمة التي تحتويه، لتجنّب نقصانه والتعرض لما يسمى بـ”فقر الدم”.

أعراض فقر الدم:
1. الشعور بالتعب.
2. الشعور بالبرد (برودة أكف اليدين والقدمين).
3. تساقط الشعر وجفافه.
4. انخفاض القدرة الجسدية والعقلية.
5. انخفاض المقاومة ضد الالتهابات.
6. اضطرابات في تنظيم حرارة الجسم.
7. هشاشة الأظافر.
8. عدم تحمل الجهد.
9. ضيق النفس.
10. الأكتئاب.
11. خفقان القلب، وعدم انتظام دقات القلب.
12. صداع.
13. شحوب البشرة والأغشية المخاطية.

          

– الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد هم النساء في سن البلوغ أثناء فترة الدورة الشهرية، وممن ليست في مرحلة انقطاع الطمث، والمراهقون والأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية من الثدي.

– وكذلك الأشخاص الذين لا يأكلون كميات كافية من اللحوم وبدائلها، والأشخاص الذين يمارسون التمارين الجسدية بطريقة مكثفة ومنتظمة، وأولئك الذين يتلقون علاجا لغسل الكلى معرضون أيضًا لمخاطر المعاناة من فقر الدم.

ماذا يجب أن نأكل لتجنب نقص الحديد وفقر الدم؟
أفضل المصادر للحديد هي اللحوم الحمراء والكبدة والرخويات (المحار والقواقع وغيرها) والخضروات الخضراء والبقوليات، والخبز والحبوب الكاملة والطحين.

علاج فقر الدم

ويكون علاج فقر الدم يعتمد علي التغذية السليمة الغنية بالحديد والفيتامنات الهامة ك”سي” و”B 12″ وحمض الفوليك، وأيضا تناول بعض الفيتامينات والحديد سواء كانت حبوب أو حقن، فهذا يقلل من نسبتها بشكل كبير ويعالجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى