وصفات سريعة

حمص بالشمندر

وصفة حمص بالشمندر

يعدّ الحمص الناعم أو (المسبّحة) من الوصفات المتعارف عليها في بلاد الشام بكثرة، وعلى الرغم من بساطة مكونات هذه الوصفة، ولكن يمكن تقديمها كطبق جانبي مميز على مائتدك، وفي هذه المقال جمعنا لك لذّة ونكهة الوصفة الأصلية إضافة لمكون جديد يجعلها زينة للمائدة.

مقادير الوصفة


2
حبة كبيرة
شمندر
2
كوب
حب حمص
4
فص
ثوم
2
ملعقة صغيرة
ملح
1/2
كوب
طحينة (هردة)
1/2
كوب
عصير ليمون
4
ملعقة كبيرة
زيت زيتون
1/2
ملعقة صغيرة
كمون
1
كوب
ماء

للتزيين:

2
ملعقة كبيرة
بقدونس مفروم
1
ملعقة كبيرة
زيت زيتون
10
حبة
جوز صحيح

طريقة التحضير


1 في قدر ضعي الشمندر، أغمريه بالماء ضعيه على نار متوسطة ، دعيه يطهى حوالي ١٥ دقيقة إلى أن ينضج ( يسلق مثل البطاطس ) اختبري النضج بإدخال عود خشبي أو سكين رفيعه في الشمندر، اذا كان ليناً فهذا دليل على النضج، او أتركيه لبضع دقائق أخرى إن كان ما يزال صلباً.

2 أخرجي الشمندر من الماء بعد ان ينضج، اتركيه ليبرد قليلاً ثم قشريه.

3 اغسلي الحمص ثم ضعيه في وعاء عميق، أغمريه بالماء وأتركيه طوال الليل ليتضاعف حجمه.

4 تخلصي من ماء النقع ثم ضعيه في قدر واغمريه بماء نظيف وملعقة كبيرة من الملح، دعيه على نار قوية ليغلي ثم خففي النار واتركيه حوالي ١٥ دقيقة لينضج، اختبري النضج بالضغط بين أصابعك على حبة من الحمص، اذا كان لينة ويسهل هرسها يكون قد نضج، أو استمري بالطهي لبضع دقائق . دعيه يبرد.

5 في محضرة الطعام ضعي الحمص، الشمندر الثوم، الطحينة ، الزيت، الكمون والماء شغلي لبضع دقائق ليصبح الخليط مهروس وناعم، اضيفي مزيد من الماء بالتدريج وحسب الحاجة للحصول على الكثافة المطلوبة ( يتوقف ذلك على نوع المكونات وكثافة الطحينة المستعملة ).

6ضعي الخليط النهائي في طبق التقديم، وزعي على السطح بعضا من زيت الزيتون، البقدونس وحبات الجوز وقدميه.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى