حلويات

كيكة التارت بالفواكه

مقادير الوصفة


الكيك

1 1/2
كوب
دقيق
1 1/2
ملعقة صغيرة
بيكنج باودر
1/4
ملعقة صغيرة
ملح
1/2
كوب
زبدة ، لينة
1
كوب
سكر ناعم الحبيبات
2
حبة
بيض
1
ملعقة صغيرة
فانيليا ، سائلة
1/2
كوب
حليب
          

الكاسترد

2
حبة
صفار بيض
1/4
كوب
سكر ناعم الحبيبات
1
ملعقة صغيرة
فانيليا ، سائلة
2
ملعقة كبيرة
دقيق
1
ملعقة كبيرة
نشا
3/4
كوب
حليب
1/2
ملعقة صغيرة
فانيليا ، سائلة

خليط تغطية الفاكهة

1/4
كوب
ماء
1
ملعقة كبيرة
جيلاتين سادة
1/2
كوب
مربى مشمش

للتزيين

تشكيلة فواكه طازجة موسمية او محفوظة

للتجهيز

4 – 5 ملعقة كبيرة شيرة ( شربات – قطر)

طريقة التحضير


1 لإعداد الكيك : ثبتي الرف الشبكي الأوسط، سخني الفرن لدرجة حرارة 180س. استعملي قالب التارت ، مقاس 10 او 11 بوصة، ادهني القالب بطبقة غنية من السمن النباتي او الزبدة ثم انثري عليه الدقيق، اتركيه جانبا.

2 انخلي الدقيق و البيكنج باودر والملح ، اتركيه جانبا.

3 في وعاء الخلاط ضعي الزبدة اللينة والسكر، ثبتي المضرب الشبكي، شغلي على سرعة متوسطة ، واخفقي الزبدة الى ان تصبح هشة وخفيفة ويصبح لونها اصفر فاتح، وتكون مثل الكريمة، توقفي اثناء الخفق وامسحي جوانب الوعاء لكي تتأكدي من اختلاط الزبدة مع السكر جيدا ( هذه خطوة مهمة).

4 أضيفي بيضة واخفقي على سرعة بطيئة الى أن تختفي، ثم أضيفي البيضة الثانية واخفقي الى ان تختفي ، أضيفي الفانيليا.

5 أضيفي الدقيق ، أضيفي الحليب، شغلي الخلاط على سرعة بطيئة لبضع ثواني الى ان تختلط المكونات ثم شغلي على سرعة متوسطة لمدة دقيقة، ( امسحي جوانب الوعاء من وقت لآخر ).

6 ضعي الخليط في القالب، اخبزي 25 – 30 دقيقة الى ان ينضج ويصبح ذهبي اللون .

7 اخرجي القالب واتركيه على شبك معدني الى ان يبرد لحوالي 10 دقائق ، هزي القالب لتتأكدي من انفصال الكيك عن القاعدة، لا تخرجي الكيك من القالب فقط تأكدي من انفصاله عن القاعدة، اتركيه على شبك معدني الى ان يبرد تماما.

8تبع/2

9يكة التارت بالفواكه

10

11 بعد ان يبرد الكيك على قاعدة كرتونية بحيث يكون قاع الكيك الى أعلى ، فيظهر أمامك تجويف بسيط سيتم وضع الحشو فيه.( اذا قلبت الكيك وهو ساخن سيلتصق بالقاعدة الكرتونية وسيصعب عليك تقطيعه بعد ذلك ).

12 باستعمال الفرشاة وزعي طبقة خفيفة من الشيرة فوق الكيك، الى ان يتشربها .

13) قلبي الكاسترد بالشوكة ليصبح لينا بعض الشيء ويسهل عليك استعماله.وزعي الكاسترد على سطح الكيك، على شكل طبقة رقيقة .

14) قطعي الفواكه الى شرائح رقيقة، حسب نوع الفاكهة المستعمل ، وزعيها بشكل هندسي متناسق على سطح التورتة بحيث يتغطى الكاسترد تماما بالفاكهة.

15) ضعي التارت بالثلاجة الى ان تتماسك طبقة الفواكه وتصبح التارت مثلجة فتكون لذيذة الطعم.

16) خليط تغطية الفاكهة : ضعي مكونات خليط التغطية في قدر صغير الحجم على نار هادئة وقلبي باستمرار الى ان يذوب الجيلاتين تماما، صفي الخليط من خلال مصفاة ناعمة ، اتركيه لبضع دقائق الى ان يتماسك بعض الشيء ويصبح قوامه مثل العسل، باستعمال الفرشاة امسحي سطح الفواكه بطبقة وفيرة من هذه التغطية.( اذا تماسك الخليط قبل استعماله واصبح من الصعب توزيعه ضعيه في حمام ماء دافىء او ضعيه في الميكروويف لبضع ثواني الى ان يصبح لينا).

17) أعدي الكاسترد: ضعي صفار البيض والسكر والفانيليا في وعاء عميق او مكيال الكوب الزجاجي، اخفقي بمضرب شبكي صغير او شوكة الى ان يختلط جيدا، أضيفي الدقيق والنشا وقلبي الى ان يختلط جيدا. اتركيه جانبا.

18) ضعي الحليب في قدر صغير، ضعيه على نار متوسطة، وسخني الى ان تظهر بعض الفقاعات الصغيرة على الحواف، ويصبح ساخن جدا. لا تدعيه يغلي بقوة.

19) صبي الحليب الساخن فوق خليط الصفار مع قيامك بالتقليب بسرعة أثناء صب الحليب لكي يمتزج الحليب مباشرة مع خليط الصفار، ثم مباشرة اعيدي الخليط الى القدر و ضعيه ثانية على نار هادئة الى ان يغلي، مع التقليب بهدوء باستعمال ملعقة خشبية، دعيه يغلي لحوالي دقيقة لكي ينضج الدقيق .

20) ضعي الكاسترد في طبق زجاجي، استعملي قطعة من ورق النايلون للتغطية، ضعيها بحيث تكون ملاصقة تماما لسطح الكاسترد مباشرة، فلا تتكون قشرة على سطحه.

21) ضعي الكاسترد بالثلاجة الى ان يبرد تماما. (يمكنك اعداده مسبقا وحفظه بالثلاجة لمدة اقصاها يومين).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى