منال والعائلة

8 نصائح مهمة لصوم صحى للمرأة الحامل

هناك عدد من النصائح التي تساعد المرأة الحامل التي تنوي الصيام، في أن يكون صيامها آمن صحيا، لها ولجنينها، من هذه النصائح:

1- تناولي وجبة متكاملة تحتوي على جميع العناصر من البروتينات والنشويات والخضروات والفاكهة.

2- اشربي المياه والعصائر الطبيعية بكثرة، لتعويض السوائل التي يفقدها جسمك مع ارتفاع درجات الحرارة, لذا تناولي كمية وافرة من الماء من 8-12 كوباً في الفترة مابين الإفطار والسحور.

3- تناولي ثلاث تمرات على الإفطار على الأقل، لضبط معدلات سكر الدم، فالتمر سهل الهضم وسريع الامتصاص.

4- قسمي أكلك إلى 4 أو 5 وجبات خفيفة في الفترة بين الإفطار والسحور، فهذا يجنبك الإحساس بالامتلاء وضيق التنفس، خصوصا إذا كنت في الأشهر الأخيرة من الحمل.

5- قللي من تناول حلويات رمضان الدسمة، والمخللات والتوابل، حتى لا تشعري بالحموضة والحرقة وعدم الارتياح.

6- إذا كنتِ حاملا في الثلث الأول، فاحرصي على تناول أقراص الفوليك أسيد، وأكثري من تناول الفاكهة والخضروات مثل الجرجير، فذلك يمنع تشوهات الأجنة.

7- إذا كنتِ حاملا في الثلث الثاني، تزداد حاجتك للكالسيوم، وهو موجود في الألبان ومنتجاتها من الجبن والزبادي، أو في المهلبية والأرز باللبن، أو في أقراص الكالسيوم، إضافة إلى الكبد واللحوم والخضراوات مثل: الجرجير والمقدونس.

8- أما إذا كنتِ في الثلث الأخير من الحمل، فعليكِ تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية والألبان ومنتجاتها والعصائر، بجانب الراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر، لأن الجنين يحتاجها في تلك الفترة لاكتساب الوزن المناسب للولادة واكتمال نموه.

اقرأى ايضا:
أهم النصائح الصحية الخاصة بصوم كبار السن فى رمضان
للطلاب… ٧ نصائح لزيادة التركيز أثناء المذاكرة في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى