نصائح صحية

ما هي حقيقة الديتوكس وهل آمنة علي الصحة أم لا ..

ظهرت في السنوات الأخيرة صيحات الديتوكس detoxالمتنوعة ، كأحد الحلول السحرية السريعة للرشاقة والصحة ، كما ظهرت العديد والعديد من الوصفات الخاصة بعمل حمية الديتوكس. ولكن يأتي التساؤل ما هو الديتوكس في الأساس وما هي الطرق الآمنة لتناوله.

ماذا تعني كلمة ديتوكس

ديتوكس، هي ترجمة صوتية لنظيرتها الإنجليزية detox والتي تعني تطهير الجسم من السموم ، عن طريق تناول مشروبات محددة تم إعدادها بطريقة خاصة ولفترات متتابعة حتي تؤدي للنتيجة المطلوبة منها. لهذا فمشروبات الديتوكس في الأساس عنصر تكميلي للغذاء اليومي للإنسان ، وليست بديلا عنه. كما أن الديتوكس ليس حل سحري كما يظن البعض ولا يمكن أن يحل محل الوجبات الرئيسية للإنسان ، حتي ولو بصورة مؤقتة.

ما الفرق بين الديتوكس والريجيم

ما هي حقيقة الديتوكس وهل آمنة علي الصحة أم لا ..-0

هناك خطأ شائع حول إعتبار الديتوكس أحد انواع الريجيم أو الدايت ، فالديتوكس هو نظام يُتبع لأغراض متعددة من ضمنها تقليل كتلة الدهون بالجسم ، ولا يمكن المواظبة عليه خلال فترة الريجيم. خاصة بعد ظهور صيحات الريجيم بإتباع نظام الديتوكس، من خلال نظام غذائي صارم ، مما يعرض حياة وصحة من يقوم به للخطر.

أنواع الديتوكس المختلفة

تختلف أنواع الديتوكس وفقا للغرض منه وطريقة إعداده ، كما أن هناك مشروبات الديتوكس الباردة والساخنة ، وتختلف مكوناته وطريقة إعداده وفقا للغرض منه. فديتوكس منقوع الأعشاب غالبا ما يكون لأغراض علاجية ، أما ديتوكس الأعشاب والفواكه فأغلب وصفاته تجميلية أو للريجيم.

ما هي حقيقة الديتوكس وهل آمنة علي الصحة أم لا ..-1

أهم إستخدامات الديتوكس

تعد مشروبات الديتوكس الحارقة للدهون هي الأشهر علي الإطلاق ، ولكن هناك أيضا أنواع أخري ، مثل ديتوكس تقوية المناعة وتحسين لون البشرة ، كما أن هناك بعض أنواع الديتوكس العلاجية أيضا. تابعونا لمزيد من المقالات القادمة حول طرق إعداد أنواع الديتوكس المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى