زيت الرز – Yamen

857 مشاهداتعام

عايزه اعرف هل زيت الرز مفيد ام لا وهل ينفع في القلي وما هي استخداماته

          

مرحبا,

بالنسبة لزيت الارز هو ما يعرف بزيت نخالة الرز، وهو عبارة عن زيت يستخرج من الجراثيم والقشرة الداخلية للأرز، وهو معروف بأن درجة دخانه تصل إلى درجة عالية ( 254 درجة مئويه )( 490 درجة فهرنهيتيه )، وأيضاً يعرف بنكهته الخفيفة، مما يجعله مناسباً للطهي في درجات حرارة عالية، كالقلي وما شابه.

          

كان ويت الارز قديما يستخدم كإضافة إلى الطعام، ولكن بعد أن حصل تطور في عمليات العصر والإنتاج، أصبح يستخدم كزيت نباتي للطهي والقلي، خصوصاً أن لديه القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وهذا بعكس زيت الزيتون.

ونتيجة لذلك أصبح العديد من الناس يستسيغون طعمه خصوصاً وأنه يشبه نكهة الجوز، خاصة عند طهي مختلف المأكولات البحرية كالروبيان وغيرها ويرجع ذلك إلى كونه غير قابل للامتصاص من المأكولات المقلية.

فوائد زيت الرز عديدة منها:

– يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم، على رأسها فيتامين E والذي يعد أساساً للحفاظ على صحة الجسم، حيث يلعب دوراً إيجابيّاً في ضبط وتنظيم معدل ضغط الدم، ويقي من حالات ارتفاعه، ويعد من الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تقاوم الشقوق والجذور الحُرة المسببة للخلايا والأورام السرطانية وغيرها من الأمراض الخطيرة.

–  يساعد على تنظيم معدل السكر في الدم، ويزيد من إنتاج هرمون الإنسولين، مما يجعله أساساً لصحة وقوة مرضى السكري بأنواعه المختلفة، وخاصة النوع الثاني منه. 

-يعد علاجاً فعالاً لمشاكل الشعر المختلفة، منها مشكلة التساقط والتجعد والتكسر وضعف الكثافة، حيث يغذي بصيلات وجذور الشعر، ويرطب فروة الرأس ويمنع من جفافها، وما يرافق هذا الجفاف من ظهور القشرة، والتي تتسبب في تهيّج الجلد والحكة والمظهر غير اللائق، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من أوميغا 3 وأوميغا 6 والأنوسيتول، وهو أحد أهم أنواع الكربوهيدرات التي تمنع من ظهور الشعر الأبيض أو الشيب. يعد مفيداً جداً للبشرة، حيث يساعد على ترطيبها، ويجدد من نمو الخلايا، ويساعد على إصلاح التالف منها، مما يحافظ على حيوية وشباب الجلد، كما ويقي من ظهور علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة، والتي تتمثّل في كل من التجاعيد والخطوط الرفيعة وغيرها التي تظهر بشكل كبير على الوجه والرقبة واليدين وغيرها من مناطق  الجسم

أرجو أن تكون قد تمت الإجابة عن سؤالك

ونتمنى دوام التواصل للإستفسار عن أي من أمور المطبخ والطهي

زر الذهاب إلى الأعلى