حمص بالشمندر

Manal Alalem
حمص بالشمندر

-- دقيقة

--

14.3K

مقادير الوصفة

2
حبة كبيرة
شمندر
2
كوب
حمص حب
4
فص
ثوم
2
ملعقة صغيرة
ملح
1/2
كوب
طحينة (هردة)
1/2
كوب
عصير ليمون
4
ملعقة كبيرة
زيت زيتون
1/2
ملعقة صغيرة
كمون
1
كوب
ماء
للتزيين:
2
ملعقة كبيرة
بقدونس مفروم
1
ملعقة كبيرة
زيت زيتون
10
حبة
جوز صحيح

طريقة التحضير

  1. في قدر ضعي الشمندر، أغمريه بالماء ضعيه على نار متوسطة ، دعيه يطهى حوالي ١٥ دقيقة إلى أن ينضج ( يسلق مثل البطاطس ) اختبري النضج بإدخال عود خشبي أو سكين رفيعه في الشمندر، اذا كان لينا هذا دليل على النضج، او أتركيه لبضع دقائق أخرى ان كان ما زال صلبا.
  2. أخرجي الشمندر من الماء بعد ان ينضج، اتركيه ليبرد قليلا ثم قشريه.
  3. اغسلي الحمص ثم ضعيه في وعاء عميق، أغمريه بالماء وأتركيه طوال الليل ليتضاعف حجمه.
  4. تخلصي من ماء النقع، ضعي الحمص في قدر واغمريه بماء نظيف وملعقة كبيرة من الملح، دعيه على نار قوية ليغلي ثم خففي النار واتركيه حوالي ١٥ دقيقة لينضج، اختبري النضج بالضغط بين أصابعك على حبة من الحمص، اذا كان لينة ويسهل هرسها يكون قد نضج، أو استمري بالطهي لبضع دقائق . دعيه يبرد.
  5. في محضرة الطعام ضعي الحمص، الشمندر الثوم، الطحينة ، الزيت، الكمون والماء شغلي لبضع دقائق ليصبح الخليط مهروس وناعم، اضيفي مزيد من الماء بالتدريج وحسب الحاجة للحصول على الكثافة المطلوبة ( يتوقف ذلك على نوع الحمص وحجم الشمندر ومدى كثافة الطحينة المستعملة ).
  6. ضعي الحمص في طبق التقديم، وزعي على السطح بعضا من زيت الزيتون، البقدونس وحبات الجوز وقدميه.

تعليقات

وصفات متعلقة

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

مطبخ منال العالم: دليلك الشامل لاشهى اكلات عيد الأضحى وتتبيلات اللحوم - المشاهدات : 2.15K

مطبخ منال العالم: دليلك الشامل لاشهى اكلات عيد الأضحى وتتبيلات اللحوم

لا شك أن أطباق عيد الأضحى المبارك لها طابع خاص يتميز عن باقى أيام العام، حيث ينتشر تحضير أشهى المأكولات بوصفات مختلفة في وطننا العربي عند حلول عيد الأضحى، ويشتهر عيد الأضحى بعلاقته الوثيقة بـ"اللحوم"، حيث إن البعض اعتاد على تناول الفتة واللحم الضأن وغيرها من الأطعمة التي يحرص الجميع على تناولها احتفالًا بالعيد، ولكن هناك العديد من الوصفات المميزة والمختلفة من الممكن تقديمها للاسرة بدلا من الوصفات التقليدية لتجديد قائمة الطعام، لذا تقدم لكم الشيف منال العالم خلال هذا المقال وصفات شهية ومتنوعة لتجديد سفرتك فى العيد. 1- خروف محشي مع الأرز <

المزيد
Google Analytics Alternative