عوامة ( لقمة القاضي )

Manal Alalem
عوامة ( لقمة القاضي )

20 دقيقة

6 اشخاص

1.59M

مقادير الوصفة

2 كوب دقيق
4/1 ملعقة صغيرة ملح
1 ملعقة كبيرة نشا
1 ملعقة صغيرة خميرة فورية ناعمة
1 ملعقة صغيرة سكر
1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
1 1/4 كوب ماء
القطر ( الشيرة أو الشربات )
2 كوب سكر
1 كوب ماء
1 ملعقة صغيرة عصير ليمون طازج
2/1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
للقلي
زيت ذرة

طريقة التحضير

  1. في إبريق الخلاط ضعي الدقيق، الملح، النشا، الخميرة والسكر، الفانيليا والماء، شغلي على سرعة بطئية إلى أن تتكون لديك عجينة سائلة. ضعي العجينة في طبق عميق، غطي الطبق بقطعة من النايلون ودعيها في مكان دافئ لمدة ساعتين تقريبا.
  2. بعد انقضاء ساعة من وقت تخمير العجينة قلبيها بملعقة بلاستيكية عريضة بخفة لعدة ثواني فقط. اعيدي تغطية العجينة ودعيها في مكان دافئ.
  3. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بارتفاع ٢ بوصة تقريبا. سخني الزيت على نار متوسطة.
  4. في طبق عميق ضعي القطر. دعيه بجانبك أثناء قلي العجينة. في طبق صغير ضعي قليل من الزيت لتغطية الملعقة أثناء تشكيل العوامة. أحضري ملعقتين ذات ثقوب كبيرة. احضري ملعقة طعام صغيرة.
  5. يمكنك تشكيل العوامة بعدة طرق. ضعي الملعقة الصغيرة في الزيت ثم ضعيها في عجينة العوامة لتملئيها، ضعي الملعقة فوق الزيت الساخن في المقلاة وأسقطيها بإصبعك الأبهام لتنزل العجينة على شكل كرة متناسقة في الزيت. كرري تشكيل العوامة إلى كرات لتملئي المقلاة.
  6. باستخدام ملعقة ذات ثقوب أضغطي على الكرات في الزيت بخفة مع التقليب كي تصبح الكرات ذهبية اللون من جميع الجهات. أخرجي العوامة من الزيت وضعي في القطر مباشرة.
  7. باستخدام الملعقة الثانية ذات الثقوب قلبي العوامة في القطر بخفة لتتشرب به تماما. أخرجي العوامة من القطر وضعي في طبق تقديم. قدميها باردة.
  8. الطريقة الثانية: أمسكي الملعقة الصغيرة بيدك اليسرى وضعيها في الزيت في الطبق الصغير. ضعي يدك اليمنى في العجينة وأقبضي عليها بخفة لتتكون كرة صغيرة بين أصبعي السبابة والإبهام. خذي الكرة بالمعلقة الصغيرة وأسقطيها في الزيت الساخن لتتكون لديك كرة متناسقة. إملئي المقلاة بالكرات ثم قلبي بالملعقة ذات الثقوب مع الضغط عليها بخفة لتصبح ذهبية اللون من جميع الجهات بكفاءة. ضعي العوامة في القطر ثم في طبق التقديم.
  9. القطر: في قدر سميك القاعدة متوسط الحجم، ضعي السكر، الماء وعصير الليمون، ضعي القدر على نار متوسطة ليغلي، خففي النار ودعي القطر يطهي على النار لمدة ٨ دقائق تقريبا. أضيفي الفانيليا. دعي القطر ليبرد تماما قبل الأستعمال.

تعليقات

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

أفضل طرق لحفظ الخضروات الورقية طازجة - المشاهدات : 19.5K

أفضل طرق لحفظ الخضروات الورقية طازجة

تتعرض النساء فى الكثير من الأحيان إلى بعض مشاكل الطهي وكذلك طرق حفظ الطعام الصحيحة خاصة حفظ الخضروات الورقية، لذا نقدم لكم طرق لحفظ الخضروات الورقية طازجة أطول فترة ممكنة بالثلاجة. 1. أكياس الثلاجة: يتم وضع الخضروات على مناديل ورقية، ثم لفها ثم توضع بداخل كيس والضغط عليه لافراغ الهواء، ثم يوضع في درج الثلاجة، هذه الطريقة تحفظه طازج لمدة من اسبوعين حتى ثلاثة أسابيع، وبالنسبة للبقدونس والشبت والكزبرة لمدة عشر أيام.2. علب بلاستيكية: يتم وضع طبقات من مناديل المطبخ في أسفل العلبة، ثم تقطيع الخضروات ووضعها في العلبة، ثم تحفظ في الثلاجة، وبهذه الطريقة تحفظ الخضروات الورقية...<

المزيد
تعلمى سر عمل الفلافل المقرمشة مثل المطاعم - المشاهدات : 14.5K

تعلمى سر عمل الفلافل المقرمشة مثل المطاعم

تعد "الفلافل" (الطعمية) من أكثر الأطعمة المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، لما تتمتع به من مذاق لذيذ، وهى أكلة شعبية فى كثير من البلاد العربية، لا تخلو وجبة إفطار منها، وتتكون أقراص الطعمية من الفول المقشور ومجموعة من الخضروات المطحونة مثل البصل والبقدونس والكزبرة والثوم والتى تخلط جميعا لتعطى وجبة متكاملة العناصر. لذا تعلمى طريقة عمل الفلافل الأصلية على الطريقة الشيف منال العالم، وصفة رائعة بأسهل الخطوات، لتتمتعوا بطبق مقبلات او فطور ولا أشهى وبغاية السهولة.الفلافل اقرأى ايضا:<

المزيد
على طريقة الشيف منال العالم "لقمة القاضى" مقرمشة من بره وطرية ولذيذة من جوا - المشاهدات : 8.89K

على طريقة الشيف منال العالم "لقمة القاضى" مقرمشة من بره وطرية ولذيذة من جوا

لقمة القاضي (الزلابية أو العوامة) من أشهر الحلويات الشرقية الشهيرة والمحببة لدى جميع أفراد الأسرة، وهي من الحلويات التي تمتاز بسهولة تحضيرها، حيث أن مكوناتها متواجدة في كل بيت وفي جميع الأسواق، ويطلق عليها عدة مسميات بحسب البلد التي تقدم فيها، فيطلق عليها لقمة القاضي وزلابية ولقيمات وعوامة، وتقدم مع الشربات أو السكر البودرة أو الشيكولاتة المذابة.يتسأل العديد كيفية عمل لقمة مقرمشة من الخارج وطرية من الداخل، فأساس نجاح صناعة "لقمة القاضى" العجين المختمر، سرعة التقطيع وإلقاء الكرات فى الزيت، التجفيف من الزيت الزائد، لتكون النتيجة بعد ذلك حلوى لذيذة طرية من الداخل ومقرمشة وشهيه من الخارج. وتقدم...<

المزيد
Google Analytics Alternative